IMLebanon

جامعة الدول العربية: إنشاء الاتحاد العربي الجمركي في مطلع العام المقبل

ArabLeague
أعلن السفير محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية عن إنشاء الاتحاد الجمركى العربى فى يناير عام ٢٠١٥ مشيرا إلى أن إنشاء هذا الاتحاد كان يحتاج لقرار سياسى.
ودعا السفير محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومات العربية إلى تسيير التجارة البينية وتسهيل الإجراءات بين الدول العربية مشيرا إلى أن التجارة العربية البينية زادت من ١٠ إلى ٢٠ فى المائة بفضل دور الشركات العربية التى تصنع وتنتج وتصدر .
وطالب التويجرى خلال أعمال الدورة الوزارية التى عقدها مجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية بسرعة الإنتهاء بتأسيس الاتحاد الجمركى العربى الذى من المقرر أن يكون نواة لتأسيس السوق العربية المشتركة.
وأوضح الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية أن أحد إفرازات الربيع العربى هو تزايد الشعور القومى العربى لأن التعاون العربى أجدى وأوفر داعيا الحكومات العربية بالتكاتف والتعاون الاقتصادى من خلال الاستعانة بحكمة الشيوخ وحماس الشباب لدفع العالم العربى نحو تحقيق التقدم والازدهار .