IMLebanon

«بنك الموارد» يطلق الاستثمار الأول في الشركات الناشئة ضمن التعميم 331

Al_Mawarid_Bank_S.A.

تماشياً مع خطته الرامية إلى دعم النمّو الإقتصادي عبر تطبيق التعميم رقم 331 الذي أصدره مصرف لبنان، عقد بنك الموارد ش.م.ل. مؤتمراً صحافياً في فندق «Four Seasons« بيروت، نهار الخميس 12 حزيران، للإعلان عن أول إستثمار في لبنان ضمن التعميم المذكور الذي يهدف إلى تحفيز المصارف التجارية على الإستثمار في الشركات الناشئة في قطاع إقتصاد المعرفة. وتندرج هذه المبادرة ضمن برنامج المسؤولية الإجتماعية الشامل للبنك تحت عنوان YOUTHinc. والذي يُعنى بدعم المبادرين الشباب.

وقد حضر المؤتمر رئيس مجلس إدارة-مدير عام بنك الموارد، مروان خيرالدين ونقولا صحناوي ومديرة المكتب التنفيذي في مصرف لبنان ماريان حوّيك، وممثل عن شركة «Presella«، وليد سنجر إلى جانب عدد كبير من المستثمرين ورجال الأعمال والصحافيين.

وفي هذه المناسبة، قال خيرالدين: «نفخر بأن نكون المصرف الأول الذي يُقدِم على خوض أول تجربة استثمار في إقتصاد المعرفة، مما يرسي سابقة في نظام الشركات الناشئة بشكل عام وفي تطوّر عمل المصارف بشكل خاص. إن عزيمتنا هذه تستند إلى عوامل عدة أوّلها النيّة الجادة في المساهمة بفعالية في ترسيخ الثقة بالإقتصاد اللبناني ودعم جيل الشباب وتحفيز تأسيس شركات ناشئة، ذلك أنهما يشكّلان العمود الفقري للإقتصاد والعامل الأول في خلق فرص عمل، مما يؤثر إيجاباً في الحد والعكس من هجرة الأدمغة. كما نؤمن بأنه متى توّفرت قاعدة دعم مناسبة ومدروسة للمبادرين من ذوي الكفاءات العالية، فإنهم سيتمكنون من لعب دور تنافسي كبير على الصعيد العالمي«. وأضاف: «إننا واثقون من أن الإستثمار في شركة Presella، سيقدّم نموذجاً ناجحاً وسبّاقاً سيولّد فرص عمل، كما نأمل في أن يشجع بقية المصارف التجارية على أن تحذو حَذوَنا«. وختم قائلاً: «إن الاستثمار في شركة Presella لن يكون الأخير، إذ اننا نخطّط لمزيد من الاستثمارات في شركات ناشئة أو في صناديق إستثمار تُعنى في القطاع الرقمي، آملاً في أن تشكّل هذه الخطوة مقدّمة لإقامة علاقة ناجحة ومتينة بين المصارف والشركات الناشئة، لما تتمتّع به من إيجابيات بالنسبة إلى الشباب والإقتصاد على حدّ سواء«.

وأضاف صحناوي: «إن التعميم 331 يفسح في المجال أمام لبنان بأن يصبح Silicon Valley الشرق الأوسط القادم ممّا يعني أننا نكون قد ساهمنا في الحدّ من هجرة أدمغة الشباب اللبناني«.

ومن جهتها، قالت ماريان حويك: «إن الهدف من التعميم 331 الذي صدر عن مصرف لبنان في آب الـ2013 هو خلق قطاع جديد في لبنان هو قطاع «اقتصاد المعرفة« لما لمصرف لبنان من ثقة بالعناصر البشرية المبدعة الموجودة في هذا البلد ويقين بقدرتها على النجاح في حقل التواصل والتكنولوجيا إذا ما أتيحت لها الفرص والمجالات المؤاتية«.

بدوره، قال ممثل شركة «Presella« وليد سنجر: «إن ثقة بنك الموارد بنا وبطاقاتنا وإيمانه برؤيتنا التي تتطلّع إلى تقديم خدمة رقمية، من شأنها أن تسهّل حياة المستخدمين عبر عرض مجموعة شاملة من الأحداث الثقافية والإجتماعية والترفيهية بالإضافة إلى بيع التذاكر الخاصة بها عبر منصة آمنة، قد أعطانا أملاً ودافعاً للتمسك بمشروعنا الذي نحرص على تطويره والإرتقاء به باستمرار بما يتخطى تطلعات المستخدمين