IMLebanon

كردستان تطمح لتصدير 400 ألف برميل نفط في اليوم مع نهاية 2014

oil-kurdistan

يسعى اقليم كردستان العراق الى تصدير 400 الف برميل نفط في اليوم مع نهاية العام الجاري، مقابل 125 الفا حاليا، على ما اكد وزير الموارد الطبيعية الكردي اشتي هورامي الثلاثاء في لندن. وصرح هورامي في عرض في مؤتمر النفط العراقي” التي تجري الثلاثاء والاربعاء في لندن “حتى نهاية العام يمكننا بلوغ 400 الف” برميل في اليوم. واضاف “مع قليل من الحظ نتوقع ان نتمكن حتى تموز/يوليو من تصدير ضعفي” ما نفعل حاليا ويبلغ 125 الف برميل في اليوم “او التوصل اقله الى 200 الف” برميل في اليوم. وافاد الوزير الكردي ان ناقلتي نفط تم تحميلهما في ميناء جيهان التركي وسبق بيع حمولتهما فيما يتوقع تحميل اثنتين اخريين في الاسبوع الجاري.

واعلنت تركيا في أيار انها بدات تسليم نفط وارد من كردستان العراق الى الاسواق العالمية فيما تفرض بغداد على جميع الصادرات النفطية المنتجة من الاراضي العراقية ان تمر عبر الحكومة المركزية. في 23 ايار رفعت الحكومة العراقية التي تتنازع منذ سنوات مع سلطات اربيل الكردية بهذا الخصوص، شكوى ضد تركيا امام غرفة التجارة الدولية ومقرها باريس. وكرر ثامر غضبان رئيس لجنة الخبراء لدى مكتب رئيس الوزراء التي تمثل الحكومة العراقية في المؤتمر، الثلاثاء في لندن ان “مجمل النفط العراقي ينبغي تصديره من خلال النظام الفدرالي”. وتتنازع السلطات الكردية والحكومة العراقية السيطرة على صادرات النفط الخام.

وتعتبر بغداد ان النفط يعود الى البلاد باكملها فيما تريد اربيل التعامل مع شركات النفط مباشرة. وتختلف بغداد والسلطات الكردية في تفسير الدستور العراقي، حيث يؤكد كل معسكر قانونية موقفه. شركة بي بي البريطانية توقع عقدا مع الصين لاستغلال الغاز بـ20 مليار دولار توقع شركة بريتش بتروليوم (بي بي) الثلاثاء عقدا تزود بمقتضاه شركة سي ان او او سي الصينية بالغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل، وذلك في اطار زيارة رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ الى لندن، كما اعلن بود دادلي المدير العام للشركة البريطانية العملاقة. واوضح دادلي للصحافيين على هامش المؤتمر النفطي العالمي المنعقد في موسكو حتى الخميس، ان العقد يمتد على عشرين سنة وتبلغ قيمته عشرين مليار دولار (حوالى 14,75 مليار يورو).

وقال ان “بي بي” ستوقع اليوم امام رئيس الوزراء الصيني و(نظيره البريطاني) ديفيد كاميرون اتفاقا مع الشركة الوطنية الصينية سي ان او او سي بشان عقد لامدادها بالغاز الطبيعي المسال على مدى عشرين سنة” تبلغ “قيمته حوالى عشرين مليار دولار على مجمل مدة العقد”. واكد ان سعر العقد يعتبر “جيدا بالنسبة لنا ولهم” مضيفا “انه اتفاق جيد وعلاقة تجارية حسنة بين المملكة المتحدة والصين”. وافادت الصحافة البريطانية ان العملاق النفطي الانكليزي الهولندي شيل سيوقع ايضا عقدا مع سي ان او او سي خلال زيارة كيكيانغ التي تبدأ الثلاثاء وتستغرق ثلاثة ايام في المملكة المتحدة.