IMLebanon

نواب 14 آذار يرفضون المزايدات والشعبوية في ملف السلسلة: الفساد محمي من مرجعيات واحزاب تغتالنا في الشارع

14-MARS

 

كما كان مقررا قاطع نواب 14 آذار جلسة مجلس النواب لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، على خلفية المزايدات السياسية والشعبوية التي يستخدمها الفريق الآخر في الملف. وبعدما قرر رئيس المجلس النيابي نبيه بري ابقاء الجلسات التشريعية مفتوحة بعد تعذر انعقاد الجلسة المخصصة للبحث في السلسلة لعدم اكتمال النصاب، عقد نواب 14 آذار مؤتمرا صحافيا أكدوا فيه رفضهم لإقرار السلسلة بطريقة عشوائية وغير مدروسة تضر بالاقتصاد وبالاستقرار المالي.

وفي السياق، دعا عضو كتلة “المستقبل” النائب احمد فتفت الى التوقف عن استهلاك موضوع الـ tva لأنه كلام نابع عن عدم فهم، ونحن مع سلسلة حقيقية وواقعية وكل كلام غير ذلك غير دقيق، و14 آذار مع حقوق الأساتذة وموظفين الدولة واتمنى ان تكون مواقفنا واضحة، مؤكدا ان الأرقام لا تناقش على شاشات التلفزة وامام الناس.

عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم أكد ان الجميع حريص على تأمين الحقوق لأصحابها بعيدا عن المزايدات، وإذا تأمنت الموارد يمكن إعطاء السلسلة لذلك من الضروري عدم الذهاب إلى سلسلة مزايدات لأنها ستضرب الاستقرار والاقتصاد والسلسلة، مشيرا الى ان ملف الرئاسة كما السلسلة مهما ويمكن تحقيقهما بالطرق الدستورية بعيدا عن المزايدات السياسية.

وشدد على انه من المعيب مقاربة ملف السلسلة بملف الانتخابات الرئاسية.

من جهته، لفت عضو كتلة “المستقبل” جمال الجراح الى ان الفساد على المرفأ محمي من مرجعيات واحزاب وافرقاء تغتال الناس في الشارع، والمال الذي يسرق على المرفأ حق للشعب اللبناني، معتبرا ان اي تضخم في الاقتصاد سيؤدي الى الانكماش الاقتصادي والمسألة ليست لعبة او مسألة خطابات.

ورأى ان هناك ارقاما تتكلم، ويجب التعاطي بلغتها، لأنها الأصدق فيما هناك من يصر على التعاطي مع ملف السلسلة بالشعبوية، وقال: “أرقام السلسلة توقعات من وزارة المال، وهي خاضعة لحساسية معينة تتأثر بالاستقرار السياسي والنشاط الاقتصادي والسياحة والاستقرار الأمني، لذلك فإن درجة تحقيقها تحتوي على مخاطرة كبيرة وارتباطها بعدد كبير من المعطيات والظروف التي يمكن ان يمر بها البلد”.

وأضاف: “الخلاف حاصل في موضوع الـTVA، وطلبوا منا أن نقرها نحن وكأننا وحدنا في البرلمان”.