IMLebanon

باسيل مكرماً “تجار بيروت”: آن لنا أن نستعيد دورنا في قيادة السفينة

FrancoisBassil2
اغتنم رئيس جمعية المصارف في لبنان رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجموعة بنك بيبلوس فرنسوا باسيل مناسبة تكريم القطاع التجاري، للقول «آن لنا كقطاع خاص أن نستعيد دورنا في قيادة السفينة»، مشدداً على أنه «يجب ألا نستقيل من دورنا وأن تستمر أحوال البلاد في التسيّب والفلتان. لأجل ذلك، أدعو إلى التفكير في كيفية جعل أداء الهيئات الاقتصادية أكثر تنظيماً وفعالية، بحيث تأتي تحركاتها في موقع الفعل لا ردات الفعل إزاء الغير»، وأكد «حرص المصارف بشكل عام وبنك بيبلوس بشكل خاص، على الاستمرار في دعم القطاع التجاري».

كرّم بنك بيبلوس رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس وأعضاء مجلس إدارتها الجديد خلال حفل غداء أقيم في مقر المصرف الرئيسي في الأشرفية.

وألقى باسيل كلمة أكد فيها إيمانه بالدور المحوري الذي يلعبه القطاع التجاري في الاقتصاد اللبناني والتكامل بين القطاعين المصرفي والتجاري «حيث لا تزدهر أعمال الأول وتنمو ربحيته، إلا بازدهار أعمال الثاني ونمو ربحيته، ولا تتأمّن عافية الأول وسلامته وملاءته إلا بعافية الثاني وسلامته وملاءته». وأكد «حرص المصارف بشكل عام وبنك بيبلوس بشكل خاص، على الاستمرار في دعم القطاع التجاري»، مشيراً في هذا السياق إلى «خط الائتمان بقيمة 45 مليون يورو، الذي حصل عليه أخيراً بنك بيبلوس من البنك الأوروبي للإستثمار نتيجة ثالث اتفاق من نوعه بينهما والذي سيؤمّن بنك بيبلوس من خلاله قروضاً لعدد كبير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأسعار فائدة تنافسية ولآجال تصل إلى 12 عاماً».

وفي كلام بارز في ضوء التجربة التي تمرّ بها الهيئات الاقتصادية في خضم البحث عن مصادر لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، دعا باسيل إلى «مقاربة أكثر استراتيجية تقوم على أخذ المبادرة والتحرك في وجه الأزمات»، وقال: آن لنا كقطاع خاص أن نستعيد دورنا في قيادة السفينة. فيجب ألا نستقيل من دورنا وأن تستمر أحوال البلاد في التسيّب والفلتان. لأجل ذلك، أدعو إلى التفكير في كيفية جعل أداء الهيئات الاقتصادية أكثر تنظيماً وفعالية، بحيث تأتي تحركاتها في موقع الفعل لا ردات الفعل إزاء الغير، سواء أكان هذا الغير السلطات المختصة أو الاتحاد العمالي العام أو سائر الهيئات النقابية».

وشدد على «أهمية إيلاء نظام الحماية الاجتماعية الاهتمام اللازم من ناحية إحياء وتشكيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي وإعادة النظر في قانون الضمان الاجتماعي وضمان الشيخوخة والتغطية الصحية لما بعد التقاعد في القطاع الخاص، لأن أنسنة نظامنا الليبرالي مسؤوليتنا جميعاً وواجب علينا».

من جهته، شكر شماس بنك بيبلوس على التكريم ودعمه الدائم للتجار، مؤكداً «حيوية العلاقة بين مختلف الهيئات الاقتصادية، وضرورة مأسسة عملها لنصبح يداً واحدة وصارخة لردّ الضربات عن الاقتصاد بعيداً من الارتجال وردات الفعل». وأشار إلى أن التجار «لم يشعروا بعد بالإنتعاش الاقتصادي الموعود هذا الصيف، والذي يرتدي أهمية خاصة بالنسبة إليهم كي يتمكنوا من الصمود والإستمرار بعد سنتين ونصف السنة من التحديات الصعبة».