IMLebanon

تحسّن أداء النصف الأول من العام زال بعودة التشاؤم…الشلل السياسي يُحكم الخناق على نشاط بورصة بيروت

Liwa2

عزز الشلل السياسي الحاصل في البلد من فراغ رئاسي وغياب السلطة التشريعية وتخامل السلطة التنفيذية وتقصيرها عن أداء مهامها، عزّز الجمود في بورصة بيروت التي تعرّضت على مر الأشهر الماضية لنكسات متلاحقة ترافقت مع التفجيرات المتنقلة غير أن الصورة السوداوية خرقتها بعض الإنفراجات وإن كانت خجولة.
تلك الخروقات الإيجابية الخجولة رفعت حركة التداول على بورصة بيروت بنسبة ٤٧٫١٧% في النصف الأوّل من العام ٢٠١٤ على صعيد سنويّ كما تحسّنت الحركة التداوليّة على البورصة خلال الشهر السادس من العام الجاري إستناداً إلى النشرة الشهريّة الصادرة عن إدارة البورصة.
ومنذ مطلع الشهر الجاري شهدت الحركة التداوليّة تحسّناً مقبولاً انسحب على القطاعين العقاري والمصرفي أما حركة الأمس فقد استمر الوهن مسيطراً على حركة التداول حيث اقتصرت اسهم سوليدير على 7 الاف للفئة «أ» و9 الاف و305 للفئة «ب».
النصف الأول من العام
وفي جولة على أداء بورصة بيروت خلال النصف الأول من العام الجاري فقد تحسّنت الحركة التداوليّة خلال الشهر السادس من العام ٢٠١٤ إستناداً إلى النشرة الشهريّة الصادرة عن البورصة.
وفي التفاصيل، إرتفعت قيمة الأسهم المتداولة في البورصة إلى ٥٧٫٨٩ مليون د.أ. خلال شهر حزيران من العام ٢٠١٤ ، مقارنةً مع ٣٢٫٢٨ مليون د.أ. في شهر أيّار المنصرم و٣٥٫٤٤ مليون د.أ. في شهر حزيران من العام السابق.
كذلك، زاد عدد الأسهم المتداولة إلى حوالي ٧٫٤١ مليون سهم خلال الشهر السادس من العام الحالي، مقابل حوالي ٣٫٢٠ مليون سهم خلال الشهر الخامس منه و٣٫٥٨ مليون سهم في شهر حزيران ٢٠١٣ .وقد تركزت الحصّة الأكبر للأسهم المتداولة على البورصة في القطاع المصرفي (6.959.557 سهم، ما يشكّل نسبة ٩٣٫٩٢% من مجموع الأسهم المتداولة)، مع حركة تداوليّة كبيرة للأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك عودة 4.548.394 سهم).
كما شكّلت حصّة الأسهم المتداولة في القطاع العقاري ٥٫٨١ في المئة أي (430.487 سهم) من مجموع عدد الأسهم المتداولة في شهر حزيران، تبعه قطاع الصناعة والتجارة ( 20.336 سهم أي ٠٫٢٧ في المئة).
وقد إرتفعت الرسملة السوقيّة لبورصة بيروت إلى ١١٫٢١ مليار د.أ. في . نهاية شهر حزيران ٢٠١٤ ، من ١١٫١٩ مليار د.أ. في شهر أيّار و ١٠٫٢٤ مليار د.أ. في شهر حزيران من العام ٢٠١٣.
على صعيدٍ تراكمي ارتفعت الأسهم المتراكمة ، من ١٥٤٫٥١ مليون د.أ. خلال النصف الأوّل من العام ٢٠١٣ إلى حوالي ٢٢٧٫٣٩ مليون د.أ. في نهاية النصف الأوّل من العام ٢٠١٤ .
كما زاد عدد الأسهم المتداولة لغاية شهر حزيران ب ٨٫٨٥ مليون سهم على صعيدٍ سنويٍّ إلى ٢٩٫٨٤ مليون سهم. وقد إرتفع متوّسط السعر على القيمة الدفتريّة (P/Bv) للأسهم إلى ١٫٠٢ في نهاية شهر حزيران ٢٠١٤ ، مقارنةً مع ٠٫٩٩ خلال الفترة نفسها من العام السابق. في السياق نفسه، تحسّن متوّسط السعر على الربحيّة (P/E) إلى ٨٫٧٦ آما في نهاية شهر حزيران من العام ٢٠١٤، مقارنةً بمستوى بلغ ٧٫٧٨ في نهاية شهر حزيران ٢٠١٣.
من 30 الى 4 تموز
الى ذلك شهدت بورصة بيروت في الأسبوع الأول من شهر تموز حركة تداوليّة خفيفة هذا الأسبوع في ظلّ مخاوف المستثمرين تجاه الإضطرابات الأمنيّة التي تهزّ لبنان والمنطقة.
وفي التفاصيل، إنخفض عدد الأسهم المتداولة إلى ٣١٠،٥٧١ سهم لغاية نهار الجمعة، مقابل ٢،٦٣٨،٢٩٥ سهم في الأسبوع السابق.
وقد إستحوذت الأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك لبنان والمهجر على حصّة الأسد ( ٢٧٫٢٤%) من مجموع الأسهم المتداولة هذا الأسبوع.
كما تراجعت القيمة التداوليّة للأسهم بشكلٍ ملحوظ إلى حوالي ٤٫٣٧ مليون د.أ.، مقارنةً مع ٢١٫٥١ مليون د.أ. في الأسبوع الفائت.
في هذا الإطار، إنخفض متوسّط القيمة التداوليّة اليوميّة للأسهم إلى ٠٫٨٧ مليون د.أ. هذا الأسبوع، مقابل ٤٫٣٠ مليون د.أ. في الأسبوع السابق.
كما تراجع متوسّط عدد الأسهم المتداولة على صعيدٍ يوميٍّ من ٥٢٧،٦٥٩ سهم في الأسبوع الفائت إلى ٦٢،١١٤ سهم مع نهاية هذا الأسبوع.
كذلك انخفضت الرسملة السوقيّة (Market Capitalization) لبورصة بيروت إلى ١١٫١١ مليار د.أ. هذا الأسبوع، وذلك في ظلّ التراجع في أسعار ثمانية أسهم والتحسّن في أسعار أربعة أسهم أخرى.
نتيجةً لذلك، أنهى مؤشّر بنك الإعتماد اللبناني للبورصة (“CLASI”) أسبوعه هذا على تراجع، منخفضاً بنسبة ٠٫٥٧ % إلى ١،٠٧٢٫٧٧.
القطاع العقاري
في القطاع العقاري، تراجع سعر سهم سوليدير «أ» بنسبة ٢٫٤٨% إلى ١٣٫٠٠ د.أ.، آما تراجع سعر سهم سوليدير «ب» بنسبة ٢٫١١% إلى ١٣٫٠١ د.أ.
في هذا الإطار، أنهى مؤشّر بنك الإعتماد اللبناني لأداء القطاع العقاري في البورصة (“CLCI”) أسبوعه منكمشاً بنسبة ٢٫٩٣% إلى ٧٠٣٫١٥.
القطاع المصرفي
أمّا في القطاع المصرفي، فقد سجّل مؤشّر بنك الإعتماد اللبناني لأداء القطاع المالي في البورصة (“CLFI”) زيادة أسبوعيّة بنسبة ٠٫٢٩ % إلى ١،٣٠٦٫٩٧ . يعود ذلك بالأخصّ إلى التحسّن بنسبة ٥٫١٨% في سعر شهادات الإيداع التابعة لبنك عودة إلى ٦٫٩٠ د.أ. والإرتفاع في سعر الأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك بيبلوس بنسبة ٢٫٥٣ % إلى ١٫٦٢ د.أ.، الأمر الذي طغى على التراجع بنسبة ١٫٥٦% في سعر الأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك عودة إلى ٦٫٣٠ د.أ. والإنخفاض بنسبة ٠٫٣٢% في سعر شهدات الإيداع التابعة لبنك لبنان والمهجر إلى ٩٫٣٥ د.أ.
من 7 الى 11 تموز
أما في الأسبوع الثاني من شهر تموز الجاري فقد شهدت الحركة التداوليّة على بورصة بيروت تحسّناً ملموساً هذا الأسبوع في ظلّ تداول شرائح آبيرة من الأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك بيبلوس. أمّا فيما يختصّ بالأسهم المدرجة الأخرى، فقد بقيت حركة التداول خجولةً نسبيّاً إثر إستمرار التوتّرات السياسيّة والأمنيّة على الساحة المحليّة والإقليميّة.
وفي التفاصيل، إرتفع عدد الأسهم المتداولة بشكلٍ ملحوظ إلى 2.407.748 سهم لغاية نهار الجمعة، مقابل 310.571 سهم في الأسبوع السابق.
وقد إستحوذت الأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك بيبلوس على حصّة الأسد ٨٥٫٨٦%) من مجموع الأسهم المتداولة هذا الأسبوع.
كذلك زادت القيمة التداوليّة للأسهم إلى حوالي ٦٫٨٥ مليون د.أ.، مقارنةً مع ٤٫٣٧ مليون د.أ. في الأسبوع الفائت.
في هذا الإطار، تحسّن متوسّط القيمة التداوليّة اليوميّة للأسهم إلى 1.37 مليون د.أ. هذا الأسبوع، مقابل ٠٫٨٧ مليون د.أ. في الأسبوع السابق. آما تقدّم متوسّط عدد الأسهم المتداولة على صعيدٍ يوميٍّ من 62.114 سهماً في الأسبوع الفائت إلى 481.750 سهم مع نهاية هذا الأسبوع.
من جهةٍ ثانية، إنخفضت الرسملة السوقيّة ( Capitalization Market ) لبورصة بيروت إلى 11.04 مليار د.أ. هذا الأسبوع، وذلك في ظلّ التراجع في أسعار خمسة أسهم والتحسّن في أسعار خمسة أسهمٍ أخرى.
نتيجةً لذلك، أنهى مؤشّر بنك الإعتماد اللبناني للبورصة (“CLASI”) أسبوعه هذا على إنكماش، منخفضاً بنسبة ٠٫٧٧% إلى 1.064.47.
في القطاع العقاري، تراجع سعر سهم سوليدير «أ» بنسبة 2.69% إلى 12.65 د.أ.، آما إنخفض سعر سهم سوليدير «ب» بنسبة 2.23% إلى 12.72 د.أ.
في هذا الإطار، أنهى مؤشّر بنك الإعتماد اللبناني لأداء القطاع العقاري في البورصة (“CLCI”) أسبوعه منكمشاً بنسبة ٢٫٢٠% إلى ٦٨٧٫٦٨.
أمّا في القطاع المصرفي، فقد سجّل مؤشّر بنك الإعتماد اللبناني لأداء القطاع المالي في البورصة (“CLFI”) تراجعاً أسبوعيّاً بنسبة ٠٫٢٧% إلى 1.303.40.
يعود ذلك بالأخصّ إلى تراجع سعر شهادات الإيداع التابعة لبنك عودة بنسبة ٤٫٣٥% إلى ٦.٦٠ د.أ. وإنخفاض سعر الأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك بيبلوس بنسبة ١٫٢٣% إلى ١٫٦٠ د.أ.، الأمر الذي طغى على تحسّن سعر الأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك عودة بنسبة ٠٫٧٩% إلى ٦٫٣٥ د.أ.