IMLebanon

ما الاسباب وراء تطور قطاع الابحاث والتطوير العلمي في فرنسا؟

R&D

لأن الأفكار الجيدة وحدها لا تكفي ولا بد من إيجاد المال لتحيا وتنتعش، مسلمة يعرفها كثيرون ويؤمن بها من يشتغل بالابتكارات والابحاث، باعتبار انه من الصعب على اي اختراع ان يرى النور بدون تمويل و جهة داعمة ترعاه.
وفي فرنسا تم اعتماد نموذج المجمعات العلمية الغير ربحية التي تتولى الجمع بين اصحاب الافكار واصحاب الاموال واالشركات الكبرى.
المتحدث: دينيس جوفيرو المدير العام ل GENOPOLE
يحب الفرنسيون ان ينسبوا لأنفسهم التميز في منظومة التجمعات العلمية. ففي العام 2013 سجلت فرنسا رقماً قياسياً في عدد الاستثمارات في مجال الابتكارات . فقد كان لديها أكثر من 80 قراراً استثمارياً في مجال الابتكار بالتعاون مع شركاء امريكيين، أي ما يمثّل 10 في المئة من إجمالي استثمارات الشركات الأجنبية، وهذا يشمل الأبحاث والتطوير، والتصميم، و كذلك الهندسة.
وبحسب سليمة فيركاني من شركة Agadia Biofords، فاعتماد هذا الخليط الذي يمزج بين الجودة و التطوير في علوم التكنولوجيا الحديثة ادى بان تتمتع فرنسا بتصنيفات متقدمة في في اعداد العلماء في مجال البحث و الابتكار. حيث تسجل اكثر من 2000 شركة اجنبية كل عام ارباحا و مردودا مقبولا على استثمارتها في الاراضي الفرنسية .
المتحدث: ستيفانو فاغلياني المدير التنفيذي في THERACLION
إذاً القيمة والقوّة اللتان يتمتع بهما أي مجمّع للصناعات الحيوية يكمنان في جو الإبداع المفتوح الذي يجمع الأكاديميين ورجال الأعمال والمستخدمين تحت مظلة واحدة. تفتخر فرنسا بتواجد اكثر من 30 شركة فرنسية كبيرة ضمن قائمة Fortune 500. و يعد هذا الرقم براي المعنيين افضل بكثير مما لدى جيرانهم البريطانيون و الالمان.