IMLebanon

العاهل الأردني: إستمرار الأزمة السورية أدى إلى نمو التطرف

abdalla-sani-jordan

أعلن العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني عن انّ “ما حدث ويحدث في غزة هو صرخة فلسطينية للعالم أجمع لوقف الاحتلال والدمار والقتل ضدّ شعب ينشد الحرية والأمن والعيش بكرامة”.

وقال عبدالله الثاني انّ “العدوان الإسرائيلي على غزة هو رابع عدوان موسع منذ انسحاب إسرائيل أحادي الجانب من القطاع عام 2005، وهو الأصعب والأكثر دموية من حيث عدد الضحايا، خصوصاً من النساء والأطفال وكبار السن، بل أنّ هناك عائلات أبيدت بالكامل”.

وأشار الى انّه سيستمر “في توظيف علاقات الأردن وحضوره في المنابر الدولية مثل مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان من أجل وقف نهائي للعدوان ومنع تكراره وحشد الجهود الدولية لإعمار غزة وإيجاد الأرضية المناسبة لإعادة إطلاق مفاوضات قضايا الوضع النهائي بشكل حاسم، وبما يحقق السلام على أساس حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية وبما يلبي طموحات الشعب الفلسطيني وفاء لتضحياته ودماء شهدائه”.

ولفت عبدالله الثاني الى انّ “استمرار الأزمة السورية دون حل جعل التحدي الأكبر الذي يواجه الإقليم والعالم هو نمو التطرف وتدفق المقاتلين من مختلف الدول”.

وشدّد على ضرورة التركيز على إيجاد حل سياسي ينهي معاناة هذا الشعب، وعدم حصر الاهتمام العالمي بالتعامل مع التطرف والإرهاب فقط، داعياً الى بلورة موقف عربي ودولي موحد وداعم لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة السورية.