IMLebanon

إرتفاع الشحن العام في مرفأ بيروت 2.25٪ وتراجعه في طرابلس بنسبة 13.68٪

Port-of-Beirut
بقيت حركة الشحن العامّ عبر مرفأ بيروت شبه مستقرّة خلال شهر تمّوز من العام ٢٠١٤ عند حوالي ٦٨٧٫٤٩ ألف طن، مقابل ٦٨٧٫٣١ ألف ، طن في شهر حزيران. وقد تراجعت حركة الشحن العامّ بنسبة ٦٫٨٧٪ مقارنةً بالمستوى الذي كانت عليه في شهر تمّوز من العام ٢٠١٣ والبالغ حينها ٧٣٨٫٢٢ ألف طن.
أمّا على صعيدٍ تراكميٍّ، فقد زاد الشحن العامّ عبر مرفأ بيروت بنسبة ٢٫٢٥ ٪ سنويّاً إلى ٤،٩٣٩ ألف طن مع نهاية الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، مقارنةً مع ٤،٨٣٠ ألف طن خلال الفترة نفسها من العام السابق.
كما تراجع عدد البواخر بنسبة ٥٫٧٣٪ على صعيدٍ سنويّ إلى ١،١٦٩ باخرة لغاية شهر تمّوز ٢٠١٤ ، مقابل ١،٢٤٠ باخرة سُجّلت خلال الفترة ذاتها من العام ٢٠١٣ وقد إرتفع عدد الحاويات بنسبة ٨٫٤٨٪ على صعيدٍ سنويٍّ إلى ٧١٨،٠٨٥ حاوية.
من جهةٍ أخرى، تراجع عدد السيّارات المستوردة عبر مرفأ بيروت ب ١٣،٠٨١ سيّارة على أساسٍ سنويٍّ إلى ٤٤،٦١٢ سيّارة لغاية شهر تمّوز ٢٠١٤. في هذا الإطار، سجّلت عائدات مرفأ بيروت. إنكماشاً سنويّاً بلغت نسبته ٣٫٤٩٪ لتصل إلى ١٢٢٫٣٢ مليون د.أ. لغاية شهر تمّوز ٢٠١٤.
إنخفضت حركة الشحن العامّ عن طريق مرفأ طرابلس بنسبة ٧٫٢٠٪ خلال شهر حزيران من العام ٢٠١٤ إلى ١٢٠،٩٩٣ طن، مقابل ١٣٠،٣٨٠ طن في شهر أيّار. في السياق نفسه، تراجعت حركة الشحن العامّ عبر مرفأ طرابلس بنسبة ١٣٫٦٨٪ سنويّاً خلال شهر حزيران، مقارنةً بالمستوى الذي كانت عليه خلال شهر حزيران من العام ٢٠١٣ ، والبالغ حينها ١٤٠،١٧٠ طن.
أمّا على صعيدٍ تراكميّ، فقد تراجعت حركة الشحن العامّ عبر مرفأ طرابلس إلى ٦٢٩ ألف طن خلال النصف الأوّل من العام ٢٠١٤ ، مقارنةً مع ٧٢٧ ألف طن خلال الفترة نفسها من العام ٢٠١٣.
بالتوازي، إنخفض عدد البواخر بنسبة ١٫١٣٪ على صعيدٍ سنويٍّ إلى ٢٦٣ باخرة لغاية شهر حزيران من العام ٢٠١٤ ، مقابل ٢٦٦ باخرة لغاية شهر حزيران من العام ٢٠١٣.
كذلك، تراجع عدد السيّارات المستوردة عبر مرفأ طرابلس بنسبة ٤٫٩٧٪ سنويّاً إلى ٢،٧٧٢ سيّارة خلال النصف الأوّل من العام الحالي، مقابل ٢،٩١٧ سيّارة في الفترة نفسها من العام ٢٠١٣.
في هذا الإطار، تراجعت عائدات مرفأ طرابلس إلى ٥٣٫٤٠ مليون د.أ. مع نهاية الشهر السادس من العام ٢٠١٤ ، من ٥٧٫٥٢ مليون د.أ. خلال الفترة نفسها من العام السابق.