IMLebanon

الكويت تتقدم الى المركز الرابع عربياً في “التقرير العالمي للتنافسية”

Kuwait-City

قال رئيس “لجنة الكويت الوطنية للتنافسية” فهد الراشد إن الكويت تقدمت الى المركز الرابع عربياً، وفق التقرير العالمي للتنافسية للعام (2014 – 2015)، بينما تراجعت من المرتبة 36 الى المركز 40 على المستوى العالمي.

وأضاف الراشد في تصريح صحافي اليوم بمناسبة إعلان “لجنة الكويت الوطنية للتنافسية” عن نتائج التقرير العالمي للتنافسية العالمية (2014 – 2015) الذي سيكشف عنه “المنتدى الاقتصادي العالمي” رسمياً غداً في جنيف، أن “ترتيب الكويت في المؤشرات الفرعية الثلاثة لمؤشر التنافسية العالمية شهد تبايناً”. وأوضح أن هذا التباين “ظهر في ترتيب الكويت بالمؤشر الفرعي الأول وهو مؤشر المتطلبات الأساسية الذي يقيس كفاءة المؤسسات والبنية التحتية والاقتصاد الكلي والصحة والاقتصاد والتعليم الابتدائي اذ بقيت الكويت في المرتبة 32”.

وتراجع ترتيب الكويت في مؤشر محفزات الكفاءة الذي يقيس اداء الدولة في مستويات التعليم العالي والتدريب وأسواق المال والعمل والسلع ومدى الاستعداد التكنولوجي بستة مراكز من 77 الى المركز 83.

وذكر الراشد ان ترتيب الكويت في مؤشر عوامل الابتكار، الذي يقيس مدى تطور عمليات ومؤسسات الاعمال والقدرة على الابتكار، شهد تحسناً من المركز 101 الى المركز 95 في حين ظل ترتيب الكويت في ركن الاقتصاد الكلي كما هو دون تغير.

وبين الراشد أن تقرير التنافسية للعام الحالي شمل 14 دولة عربية من بين 144 دولة، احتلت دول “مجلس التعاون الخليجي” الست المراكز الاولى عربياً في هذا العام. وجاءت الامارات العربية في المركز الأول عربياً وكذلك المركز الثاني عشر عالميا، بينما تراجعت قطر الى المركز الثاني وتأخر ترتيبها الى المركز السادس عشر.

وقال إن السعودية احتلت المركز الثالث عربياً وتحسن ترتيب الكويت الى المركز الرابع عربياً وتقدمت البحرين الى المركز الخامس فيما تراجع ترتيب عمان عربياً من المركز الرابع الى المركز السادس.