IMLebanon

بطولة العالم في كرة السلّة.. إسبانيا تلقّن الفرنسيّين درساً والولايات المتّحدة لا ترحم أحداً

fiba-2014

 

خالد مجاعص

بطولة العالم في كرة السلّة كانت على موعد مساء أمس مع منعطف جديد لهذه اللعبة. ففرنسا، بطلة أوروبّا خاضت مباراة جيّدة جدّاً أمام إسبانيا، وخسرت بفارق 24 نقطة. من هنا، كان الاستنتاج السريع للصحافة الفرنسيّة اليوم، وهو أنّ إسبانيا أصبحت على درجة أعلى من الفرق الرنّانة (القويّة) في الساحتين الأوروبيّة والعالميّة.

فالمباراة المنتظرة بين الفرنسيّين والإسبان في كرة السلّة شهدت سيناريوهات عديدة أبرزها أنّ المنتخب الإسبانيّ بقيادة الأخوين غازول هو كناية عن قوّة ضاربة سيكون من الصعب جدّاً لأحد أن يوقفها بمن فيهم الولايات المتّحدة. فجميع محبّي كرة السلّة في العالم ضربوا من اليوم موعداً حتّى قبل انطلاق الدور الربع النهائيّ، لنهائيّ سيجمع “الدريم تيم”، منتخب الولايات المتّحدة مع الثور الإسبانيّ منتخب “لا روخا”.

فإسبانيا أظهرت أمام فرنسا مساء أمس أنّها تملك منتخباً يلعب في طريقة جماعيّة هي الأجمل في العالم مع مجموعة من النجوم الموهوبين، على رأسهم خوان كارلوس نافارو الذي قاد ألعاب فريقه بتمريراته الرائعة، إضافة إلى تسجيله في سلّة الديوك 14 نقطة. فمنتخب إسبانيا برهن أنّه بإمكانه تنويع طريقة لعبه بإدخاله على الأجنحة، الثنائيّ رودي فرنانديز الهدّاف المحنّك أو الاستعانة بأفضل وأسرع مسدّد ثلاثيّات في العالم “لول” الذي سجّل بأقلّ من دقيقة في الربع الثالث ثلاث ثلاثيّات من زوايا مستحيلة وتحت الرقابة، فقضى كليّاً على معنويات الفرنسيّين، بعدما كان العملاق مارك غازول، اللاعب الأفضل في المباراة فرض سيطرته على الريباوند، وسجّل 17 نقطة في ظلّ مساعدة فعّالة من سيرج إيباكا الذي أضاف 10 نقاط و10 ريباوند، فلم يكن منتخب الـ”لا روخا” في حاجة إلى إرهاق نجمه باو غازول مع 15 نقطة في الجزء الثاني من المباراة التي حسمها الإسبان بقوّة أمام منتخب الديوك، بطل أوروبّا بفارق 24 نقطة، وبنتيجة نهائيّة 88-64. من ناحية الفرنسيّين، كان أفضل الفرنسيّين نيكولا باتوم مع 11 نقطة وزميله ديوت 11 نقطة. إشارة إلى أنّ دفاع إسبانيا المحكم أجبر الفرنسيّين على إضاعة 15 تمريرة وارتكاب 22 خطأ.

كما إسبانيا، كذلك الولايات المتّحدة، فنجوم الـNBA لم يرحموا أحداً من ضحاياهم وآخرهم فجراً منتخب الدومينيكن القويّ، حيث فاز الأميركيّون بنتيجة ساحقة 106-71 منها 21 نقطة لهدّافهم أنطوني دايفيس و15 نقطة و11 ريباوند لكينيث فاريد و13 نقطة لجايمس هاردن، فبرهن الـ”دريم تيم” أنّه الأبرز هجوميّاً وجاهز لملاقاة إسبانيا الأقوى دفاعيّاً. وتكون الولايات المتّحدة بفوزها على منتخب الدومينيكين قد تخطّت عتبة المئة نقطة للمرة الثالثة في مبارياتها الأربعة التي خاضتها إلى اليوم في بطولة العالم، وبقيت كما إسبانيا من دون خسارة. إشارة أخيراً إلى فوز إيران على مصر 88-73 في مباراة هامشيّة من البطولة.

September 4, 2014 10:53 AM