IMLebanon

الاتحاد الأوروبي ينظر في مسألة إدخال العقوبات الجديدة ضد روسيا حيز التنفيذ

russia-europeen-union
ينظر مندوبو الاتحاد الأوروبي الدائمون اليوم الأربعاء 10 سبتمبر/أيلول في قضية إدخال العقوبات الجديدة ضد روسيا التي صادق عليها مجلس الاتحاد الأوروبي في 8 سبتمبر/أيلول، حيز التنفيذ.
وسيقوم المندوبون الدائمون بتقييم الوضع، وسينظرون فيه من جديد، وسيبحثون قضية العقوبات على ضوء الالتزام بوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، ومن ثم تقرر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كيف ستتصرف لاحقا انطلاقا من ذلك.
وكان مجلس الاتحاد الأوروبي قد صادق الاثنين الماضي على فرض عقوبات جديدة بحق روسيا مع إرجاء قرار دخولها حيز التنفيذ لمدة بضعة أيام، وذلك لتقييم تحقيق الهدنة في أوكرانيا.
وذكرت وسائل إعلام غربية أن ثلاث شركات نفط حكومية روسية كبرى، هي “روس نفط” و”ترانس نفط” و”غازبروم نفط”، وبضع شركات قابضة من مجمع التصنيع العسكري قد تخضع للعقوبات، ومن المتوقع تقليص الفترة القصوى لتداول سنداتها في الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من 90 إلى 30 يوما.
وأشارت وسائل الإعلام إلى أن حزمة العقوبات تشمل أيضا قرارا بإدراج ما لا يقل عن 20 شخصا من روسيا وأوكرانيا على قائمة العقوبات.
ومنذ مارس/آذار الماضي، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات بحق روسيا عدة مرات، وتم الإعلان عن آخر حزمة في يوليو/تموز الماضي، وحظرت بروكسل على المستثمرين من الاتحاد الأوروبي بيع ونقل المعدات والتكنولوجيات الأساسية لإنشاء أو شراء أو تطوير مشاريع البنية التحتية في عدد من القطاعات في جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول، وتم حظر استخدام السفن والطائرات الخاضعة لقوانين الاتحاد الأوروبي لهذه الأغراض، وتتعلق القيود بقطاعات النقل والاتصالات والطاقة، واستكشاف النفط والغاز وغيرهما من الموارد الطبيعية.