IMLebanon

اتفاق أممي ينهي الأزمة اليمنية

yaman-new

وقع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وزعيم حركة “أنصار الله” الحوثية عبدالملك الحوثي، مساء اليوم، اتفاقاً لإنهاء الأزمة السياسية والأمنية في البلاد، برعاية مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر. وطالب الاتفاق باستقالة الحكومة وتشكيل أخرى جديدة، مع وقف إطلاق النار في العاصمة.

وأعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن الفرقاء السياسيين في اليمن نجحوا في التوصل إلى اتفاق تاريخي يضمن بناء البلاد.

ودعا الرئيس، في كلمة ألقاها عقب توقيع الاتفاق مع الحوثيين، كافة الأطراف إلى العمل معا والمضي قدما.

وفي كلمته عقب توقيع الاتفاق، قال المبعوث الدولي لليمن جمال بن عمر إن الاتفاق ينص على إجراء مشاورات وطنية واسعة من أجل تشكيل حكومة كفاءات في غضون شهر، على أن تعتمد معايير الكفاءة والنزاهة بمشاركة واسعة.

وأضاف أن رئيس الجمهورية سيصدر قرار تعيين رئيس الحكومة الجديد، وأن اختيار الوزراء سيتم بالشفافية.

واشار الى ان الاتفاق يدعو الى وقف التصعيد السياسي ورفع مظاهر التهديد والقوة، وإزالة المخيمات التي أقيمت في العاصمة صنعاء.

واضاف: “كما يشدد الاتفاق على ضرورة إلتزام الأطراف بحل أي خلافات عبر الحوار واللجنة المشتركة هي المكان المناسب لذلك، ويدعو الى إلغاء كل الإجراءات العقابية على خلفية المظاهرات السلمية”.

واشار بن عمر الى ان هذا الاتفاق يعد وثيقة مهمة لإيقاف الصراع والعمل من أجل قيام نظام ديمقراطي.

في المقابل، ذكرت مصادر يمنية أن رئيس الوزراء اليمني محمد باسندوة قدم استقالته من منصبه.

وأشارت المصادر الى أن استقالة رئيس الوزراء تأتي احتجاجا على “القرارات الفردية” للرئيس عبد ربه منصور هادي في إدارة الأزمة مع الحوثيين.

وفي الجانب الميداني ذكرت مصادر محلية أن مسلحي الحوثيين سيطروا على مبنى الحكومة ومبنى الإذاعة بعد اشتباكات عنيفة مع الجيش والقوات الموالية له.

وأضافت المصادر أن الحوثيين سيطروا على مقري قيادة الفرقة السادسة والرابعة في العاصمة صنعاء، كما يواصل مسلحو الحوثيين حصار عدد من الثكنات العسكرية شمال العاصمة.