IMLebanon

فادي كرم: الحكومة أشبه بالعربة التي يجرها حصانان

fadi-karam

شرَح عضو كتلة القوات اللبنانية” النائب فادي كرم خلفيات تصعيد “القوات” ضدّ الحكومة، وقال لـ”الجمهوريّة”: “في الأساس لم نستبشر خيراً عند تأليف هذه الحكومة، وهي أشبه بالعرَبة التي يجرّها حصانان، ودخول القوى السياسية تحت مسمّى “ربط النزاع” أثبَت فشله، وكلّ التبريرات التي أعطانا إيّاها حلفاؤنا لم تُصِب، والآن نواجه ملفّات مصيرية تهدّد الكيان وأمن البلاد، من مسألة العسكريين المخطوفين الى قضية عرسال، وأمام هول ما يجري نرى الحكومة مشلولة وغير قادرة على اتّخاذ القرار وصَوغ حلول”.

وعمّا إذا كانت فترة السماح التي أعطَتها “القوات” للحكومة انتهَت، أوضحَ كرم أنّ “القوات لم تشارك في الحكومة لأنّها تعرف ماذا سيحصل، وتعارضُها منذ البداية، وقد قلنا لحلفائنا إنّ وجودكم في هذه الحكومة سيُضعف موقفكم ويناقض الخطاب الوطني والمبادئ التي تنادون بها، لكنّهم لم يسمعوا”.

ومن جهة ثانية، أشار كرم الى أنّ “الاتفاق على ملف السلسلة بات في نهايته، والتفاهم الآن هو على التفاصيل الصغيرة”، مؤكّداً أنّ “القوات لن تفتح الباب أمام التشريع إلّا في الحالات الطارئة، لأنّ مهمة المجلس انتخاب رئيس فقط”.

واستنكرَ كرم “موقف الائتلاف السوري من أحداث عرسال، في وقتِ أوى الشعبُ اللبناني اللاجئين السوريين الذين أكلوا من حصّتنا، وفتحنا أبوابَنا أمام المعارضين”، ودعاهم إلى “عدم التمادي مع الجيش والقوى الأمنية لأنّ اللبنانيين يقفون صَفّاً واحداً خلفهم”.

ورأى أنّ هناك عناصر تفجير شبيهة بالـ1975 لكنّ اللبنانيين تعلّموا من تجارب الحرب، على الرغم من المؤامرة المستمرّة عليهم ومحاولة البعض أخذَهم بخطاب طائفي غرائزي.