IMLebanon

11.3 مليار دولار تكلفة الاختناقات المرورية في بكين

ChinaTraffic
كشفت دراسة جديدة أجراها معهد بحوث التنمية الوطنية التابع لجامعة بكين، عن أن تكلفة الاختناقات المرورية السنوية بالعاصمة الصينية بكين تبلغ 70 مليار يوان (حوالي 11.3 مليار دولار أمريكي).
وأشارت الدراسة إلى أن 80% من هذه التكلفة يتعلق بالوقت الضائع في الانتظار، و10% منها يتعلق بالغاز الذي يخرج من عوادم السيارات، و10% بالأضرار البيئية.
وأظهرت احصاءات مكتب النقل بحكومة بكين أن متوسط وقت الاختناقات المرورية اليومي وصل إلى 115 دقيقة في عام 2013، بزيادة 25 دقيقة عن عام 2012، وشهد حجم الغاز الذي يخرج من عوادم السيارات ارتفاعاً مع زيادة عدد السيارات على الطرق، حيث بيعت 21.98 مليون سيارة في السوق الصينية خلال عام 2013 بزيادة 14% عن عام 2012، وفاقم ذلك الأضرار البيئية.
وكانت حكومة بكين قد بدأت معالجة مشكلة الاختناقات المرورية منذ سنوات، حيث بدأت تطبيق قواعد جديدة متعلقة بمنح تصاريح تسجيل السيارات منذ عام 2011 وحظرت أيضاً السيارات الخاصة من السير ليوم واحد في الأسبوع ومنعت سير السيارات ذات تراخيص خارج بكين ورفعت رسوم وقف السيارات في المناطق الحضرية.
وفي المستقبل، ستواصل بكين دراسة السياسات الاقتصادية المناسبة واستخدام التكنولوجيا لبناء مدينة ذكية وتحسين حركة المرور العام من أجل الحد من الاختناقات المرورية.