IMLebanon

“داعش” سيطر على مناطق قضاء هيت والقوات العراقية تستعيد 4 قرى في محافظة صلاح الدين

da3esh

فرض تنظيم “داعش” سيطرته على مناطق عدة في قضاء هيت الواقعة في محافظة الانبار، بعد معارك دامت يومين مع قوات الجيش والشرطة.

ويقع قضاء هيت على بعد 150 كيلومتراً غرب مدينة بغداد. وقد تعرض أمس لهجوم بسيارات مفخّخة اسفر عن مقتل سبعة من عناصر الامن وعشرين مسلحاً.

وقال ضابط في الشرطة انّ “المسلحين عادوا صباح اليوم وهاجموا عدداً من المناطق، واشتبكوا مع قوات الامن وسيطروا على ثلاثة أحياء وسط المدينة”.

ورفع التنظيم رايته على بعض المباني بعد انسحاب قوات الشرطة المحلية منها، فيما قام التنظيم باحراق خمسة مراكز شرطة.

ولا تزال الاجزاء المهمة في المدينة وبينها الطريق الرئيسي الذي يربط القضاء بمدينة تكريت، والطريق الآخر الذي يؤدي الى القائم بيد الجيش. وما زالت الجهة الثانية من القضاء ايضاً بيد ابناء عشائر البو نمر التي تساند القوات الامنية.

هذا وفرضت القوات العراقية سيطرتها على اربع قرى في محافظة صلاح الدين، وتمكنّت من طرد عناصر تنظيم “الدولة الاسلامية” في اتجاه تكريت، لكنّهم فجروا الجسر الرئيسي الذي يربط تكريت في قضاء طوزخرماتو.

وقال مسؤول تنظيمات حمرين للاتحاد الوطني الكردستاني ملا كريم شكر إنّ “قوات البيشمركة والجيش العراقي تمكنوا بمساندة الحشد الشعبي، من تحرير اربع قرى في محافظة صلاح الدين”.

واوضح انّ “القوات العراقية انطلاقاً من قضاء طوز خرماتو هاجمت عدداً من القرى التي تقع تحت سيطرة “داعش” باتجاه مدينة تكريت، وسيطرت على اربع قرى”.

واكد انّ عناصر “داعش” فروا عبر الجسر في اتجاه تكريت، لكنّهم قاموا بتفجير جسر الزركة الاستراتيجي الذي يربط تكريت بقضاء طوزخرماتو، وتركوا خلفهم عشرات الجثث”.

بدوره، أوضح قائمقام الطوز شلال عبدول انّ القرى الاربع هي: “ينكيجة وانجلي وعبود و زه ركة، مشيراً الى انّ “هذه العملية تأتي ضمن الجهود التي تحققت أمس بتحرير خمس قرى في اتجاه تكريت غرب قضاء الطوز”.

وبذلك فانّ تنظيم “داعش” حوصر في مدينة تكريت وليس لديه امكان شن هجمات على قضاء طوزخرماتو مجدداً، بحسب المسؤولين المحليين.

واكد عبدول انّ “القوات تتقدم لتحرير باقي المناطق التي تحت سيطرة “داعش”.

واضاف انّ “مسلحي “داعش” يفرون من مناطقهم وتركوا وراءهم عدداً من جثث قتلاهم”.