IMLebanon

ارتفاع حدة المواجهات في كوباني.. والأكراد يستعدون لحرب شوارع

kobaniii

تحوّلت المواجهة بين جهاديي تنظيم “الدولة الإسلامية” والمقاتلين الأكراد المدافعين عن مدينة “عين العرب” الكردية السورية كوباني الى حرب شوارع، فبعد مقاومة استمرت أسابيع، دخل التنظيم الإرهابي المدينة وتمكّن من السيطرة بالكامل على ثلاثة من أحيائها الشرقية، ما دفع بمئات المدنيين الى اخلاء المدينة عن طريق معبر يومورتاليك بطلب من المسؤولين العسكريين الأكراد الذين أعلنوا كوباني “منطقة عسكرية”.

وأشار مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن الى أن الجهاديين سيطروا على أحياء المدينة الصناعية، ومقتلة الجديدة، وكاني عربان في شرق كوباني، بعد معارك عنيفة بينهم وبين وحدات “حماية الشعب الكردي”، الميليشيا الأقل تسليحا وتجهيزا، وذلك بعد ساعات فقط على دخول مقاتلي التنظيم المتطرف كوباني التي تعتبر ثالث أكبر مدينة كردية في سوريا.

في سياق متصل، دعا الحزب الديمقراطي الشعبي مساء الاثنين جميع أكراد تركيا إلى النزول الى الشوارع للتضامن مع سكان كوباني، كما عمد الجيش التركي الى نشر تعزيزات كبيرة في محيط معبر مرشد بينار الحدودي قبالة كوباني.

ويذكر أن تنظيم “الدولة” يحاول منذ ثلاثة أسابيع السيطرة على كوباني نظرًا لأهميتها الاستراتيجية للتحكم بشريط حدودي طويل وواسع مع تركيا، لكنه يواجه مقاومة كردية شرسة.