IMLebanon

بري أمام زواره: ما حصل في جرود بريتال كنت قد حذّرت منه قبل 3 سنوات

Nabih-Berri

نقلت صحيفة “الجمهورية” عن زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري ردّاً على سؤال بشأن ما جرى في مزارع شبعا، قوله أنّ المطلوب هو الإجابة على الاسئلة الكثيرة عن الخروق الاسرائيلية المستمرّة.

بري، وأمام زواره، أكد انه ينتظر نتائج التحقيق في إطلاق النار على الجندي اللبناني من الجانب الاسرائيلي يوم الاحد الماضي على مرأى من قوات اليونيفيل.

وعن هجوم “داعش” و”النصرة” على حدود لبنان الشرقية في جرود بريتال، قال برّي: “ما حصل في جرود بريتال الاحد وامتداده الى الحدود الجنوبية هو ما كنت حذّرت منه قبل 3 سنوات من وجود مخطط لتقسيم المنطقة بدءاً من سوريا”.

وأضاف: “نحن امام “سايكس بيكو” جديد يرمي الى تقسيم دول المنطقة الى دويلات، وهذا ما يخطَّط له مثلاً في سوريا بتقسيمها الى اربع دويلات: منطقة شمالية لتركيا، ومنطقة لاسرائيل، ودولتين أخريين في الوسط”، لافتًا الى أن العيدية الوحيدة التي أتته في الاضحى كانت قرار السويد الاعتراف بدولة فلسطين، في الوقت الذي يتنافس العرب على مصالحة اسرائيل.

أما عن أزمة الرئاسة، اعتبر بري أنّها حرفٌ لا يقرأ، فالجميع يدعون الى إجراء الانتخابات الرئاسية ولا احد يقول كيف، مؤكدًا انه هناك امران اساسيان ينبغي انجازهما، وهما انتخاب الرئيس وإقرار قانون جديد للانتخابات النيابية، اذ ان المطلوب قانون يعتمد الدوائر الكبرى والنسبية، لأنّ هذا القانون يجعل كلّ طرف في حاجة الى الطرف الآخر.