IMLebanon

باريس صاغت النظام وجدّة صادقت عليه.. تسليح الجيش اللبناني براً وجواً في غضون ثلاثة أسابيع

lebanese-army-2

 

 

توقع مصدر مطلع لصحيفة “اللواء” أن تبدأ عمليات تسليح الجيش اللبناني براً وجواً، في غضون الاسابيع الثلاثة المقبلة، وان تصل كمية لا بأس بها من الاسلحة الفرنسية قبل عيد الاستقلال، بعد أن ذلّلت كل العقبات امام عقد التسلح الذي تغطيه مالياً الهبة السعودية، سواء عبر الثلاثة مليارات أو المليار الذي وضعه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في عهدة الرئيس سعد الحريري.

وغداة اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري في باريس بالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، نقلت “النهار” عن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان اعلانه، خلال جلسة استجواب نيابية في الجمعية العمومية الفرنسية بعد ظهر الأربعاء، أنّه تمّ استيفاء جميع الشروط لوضع اللمسات الاخيرة على تنفيذ الاتفاق الفرنسي – السعودي لتسليم الأسلحة الفرنسية الى لبنان بقيمة ثلاثة مليارات دولار التي تشكل الهبة السعودية للجيش اللبناني وأنّه سينفذ.

وسُئِل لودريان عن مصير الهبة السعودية للجيش اللبناني، فأجاب: “تمّت الموافقة على المشروع من الجهة الفرنسية، وأقرت القوات المسلحة اللبنانية هذا المشروع”. وأضاف: “لقد صاغت فرنسا نظاما تعاقدياً صادقت عليه السلطات السعودية”.

وأوضح أنّ فرنسا طورت برنامجا للمعدات سيسمح للقوات العسكرية اللبنانية بالحصول على إمكانات أرضية، جوية – أرضية وبحرية، لافتًا الى اكتمال العمل في صياغة هذا الاتفاق.