IMLebanon

بلبلة في قطاع السيارات في لبنان بسبب تعميم زيادة «الدفعة الأولى»

Joumhouriya-Leb
رنا سعرتي
عد أن بلغت التسليفات المصرفية الى القطاع الخاص نحو 105 في المئة من الناتج المحلي، أصدر مصرف لبنان تعميماً يطالب من خلاله المصارف اللبنانية بضَبط القروض الاستهلاكية خصوصاً قروض التجزئة، أيْ قروض الاسكان وقروض السيارات. مع الاشارة الى أنّ قروض السيارات تستحوذ على نسبة 10 في المئة من قروض التجزئة بقيمة تبلغ 1,51 مليار دولار.

بذلك، أصبحت المصارف ملزَمةً التقيّدَ بعدم تجاوز قيمة القرض، نسبة 75 في المئة من قيمة السيارة، على ألّا يتجاوز مجموع التسديدات الشهرية لقروض التجزئة نسبة 45 في المئة من راتب الاسرة، منها نسبة 35 في المئة كحدّ أقصى للقروض السكنية.

هذا التعميم دخل اليوم حيّزَ التنفيذ، وبدأت المصارف تشترط دفعة اولى على قروض السيارات تبلغ 25 % بعدما كانت قبل التعميم تكتفي بـ 15%.
لكنّ طريقة التعامل أو التقيّد بتعميم مصرف لبنان اختلفت بين مصرف وآخر، ما دفع بجمعية مستوردي السيارات الجديدة الى طلب موعد من حاكم مصرف لبنان لتوضيح كيفية تطبيق هذا التعميم في كلّ المصارف.

ويؤكد رئيس الجمعية انطوان بو خاطر لـ«الجمهورية» أنّ فرض دفعة اولى على قروض السيارات إجراءٌ لا بدّ منه ومنطقيّ، لكن ما هو غير منطقي رفع هذه النسبة الى 25 %. ويوضح أنّ «زيادة الدفعة الاولى من 15% الى 25% من قيمة السيارة سيؤدي الى تراجع المبيعات بنسبة 30% لأنّ المستهلِك غيرُ قادر على دفع هذه النسبة الكبيرة كدفعة اولى، ما سيحول دون شرائه السيارة».

ويشدّد بوخاطر على انّ المشكلة الأكبر لا تكمن فقط بتراجع المبيعات بل بـ«تداعيات هذا التراجع على حجم الأعمال وعلى قدرة المؤسسات على الاستمرار ودفع رواتب موظفيها، ما يطرح إمكانية تسريح بعض العمال». معتبراً انّ «تسريحهم أخطر من ايّ فقاعة مالية يتخوّف مصرف لبنان من حصولها، وهو ما قد يكون دفعه الى إصدار هذا التعميم».

ويرى ان توقيت هذا التعميم سيّئ في ظلّ تراجع نسبة النموّ والنشاط الاقتصادي وعدم قدرة المستهلك على دفع مبالغ كبيرة.
من جهة أخرى، يشير بوخاطر الى التعامل المختلف بين المصارف مع هذا التعميم، حيث إنّ بعضها يفرض دفعة اولى بنسبة 25% من قيمة السيارة بينما يفرض البعض الآخر دفعة اولى بنسبة 25% من قيمة القرض.

وعلى سبيل المثال، تطلب بعض المصارف، في حال كانت قيمة السيارة 10 آلاف دولار، إضافة قيمة التسجيل (1000$) وقيمة التأمين (2000)، ودفع 25% من مبلغ 13 ألف دولار كدفعة اولى. بينما تعمد مصارف اخرى الى اضافة فوائد القرض وقيمة التأمين على قيمة السيارة الأساسي، ومن ثم فرض دفعة اولى بنسبة 25% على إجمالي المبلغ. (قيمة الفوائد على 7500 $ + 10000$ + 2000$) على أن يُدفع التسجيل نقداً.