IMLebanon

“الحياة”: الهبة الإيرانية للمزايدة على المملكة السعودية

iran-plane

 

عزت مصادر وزارية عدم قدرة الحكومة على قبول الهبة العسكرية الإيرانية الى ما جرى في اللقاء الذي عقد الإثنين بين نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل وبين الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي حول هذه الهبة وما يتعلق منها بالمادة الخامسة من القرار 1747 التي تنص على فرض عقوبات على إيران.

المصادر رأت في حديث لصحيفة “الحياة” أنّ قبول الهبة الإيرانية مستحيل، لأنّ من غير المسموح للبنان أن يخرق هذا القرار ويعرض نفسه إلى مواجهة مع المجتمع الدولي. وكشفت عن أنّه جرى، إبان الحكومات السابقة، البحث في إمكان شراء لبنان مشتقات نفطية من إيران أو استيراد الكهرباء منها، لكن العروض الإيرانية بقيت عالقة من دون تنفيذ.

ولفتت الى أن طهران تعرف جيداً أن لبنان لا يستطيع قبول الهبة العسكرية لكنها تريد الدخول في مزايدة مع المملكة العربية السعودية التي قدمت هبة مالية بقيمة 3 بلايين دولار مخصصة لتسليح الجيش وتجهيزه من سلاح فرنسي، وأعقبتها بهبة أخرى للجيش والقوى الأمنية بقيمة بليون دولار كان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كلّف الرئيس سعد الحريري الإعلان عنها، وهي موضوعة الآن على نار حامية.

المصادر أشارت الى أنّ عزم مقبل على زيارة طهران، كما ردّد الإثنين أمام النواب على هامش اجتماع اللجان النيابية المشتركة، لن تبدل من الموانع التي يستحيل على لبنان بموجبها الموافقة على قبول الهبة الإيرانية.

October 15, 2014 10:04 AM