IMLebanon

صادرات النفط الإيراني ترتفع إلى الهند وتنخفض إلى كوريا

Iranoil

أظهرت بيانات لوصول الناقلات مقدمة من مصادر تجارية، أن صادرات النفط الإيراني إلى الهند، ارتفعت 38 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من العام، مع زيادة الشحنات بعد تخفيف العقوبات الغربية المفروضة على طهران بسبب أنشطتها النووية، بينما تراجعت صادرات النفط الإيراني إلى كوريا الجنوبية بنسبة 7 في المئة.
وأشارت البيانات إلى أن الهند ثاني أكبر مستورد للنفط الإيراني بعد الصين، اشترت حوالى 267 ألفا و800 برميل خام يومياً من طهران، وهو ما يرجع إلى أسباب منها الزيادة الكبيرة في الربع الأول، مع دخول اتفاق مبدئي لتخفيف العقوبات الغربية حيز التنفيذ.
وانخفضت واردات الهند الشهرية من النفط الإيراني في أيلول (سبتمبر) الماضي للمرة الأولى منذ حزيران (يونيو) الماضي، إذ تراجعت 11.7 في المئة إلى 241 ألفا و400 برميل يومياً، مقارنة بالشهر السابق و18.5 في المئة عن مستواها قبل عام.
وفي الفترة من نيسان (أبريل) إلى أيلول الماضيين، والتي تمثل النصف الأول من السنة المالية الهندية، استوردت نيودلهي حوالى 223 ألفاً و400 برميل يومياً من طهران، بزيادة 35 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغ إجمالي واردات الهند في أيلول 3.76 مليون برميل يومياً، بانخفاض حوالى اثنين في المئة عن مستواه قبل عام، مع عدم شراء شركة التكرير الخاصة “اتش بي سي إل-ميتال انرجي”، أي كميات نظراً لإغلاق مصفاتها لإجراء أعمال صيانة.
وبلغ نصيب إيران من إجمالي واردات النفط الهندية حوالى سبعة في المئة في الأشهر التسعة الأولى من العام، مقارنة بـ4.9 في المئة في العام الماضي، فيما انخفضت مشتريات الهند من الشرق الأوسط بنسبة 9.6 في المئة، في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى أيلول الماضيين.
إلى ذلك، أظهرت بيانات أولية من هيئة الجمارك الكورية اليوم، أن واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الإيراني، هبطت بنسبة 7.0 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من 2014، فيما ارتفعت صادرات البلاد، ورفع المصرف المركزي أسعار الفائدة.
وأشارت البيانات إلى أن خامس أكبر مستورد للنفط في العالم، استورد 4.8 مليون طن أو ما يعادل 128876 مليون برميل يومياً، في الفترة بين كانون الثاني (يناير) ونهاية أيلول (سبتمبر) الماضيين، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي
ووفقاً للبيانات وحسابات “رويترز”، فإن الرقم يمثل انخفاضاً قدره 4 في المئة عن متوسط الواردات في 2013 البالغ 134 ألف برميل يومياً.
وبلغت صادرات الخام الإيراني إلى رابع أكبر إقتصاد في اسيا، 558357 طناً أو 136425 برميلاً يومياً في أيلول (سبتمبر) الماضي، بانخفاض قدره 2.4 في المئة، من 571909 أطنان في الشهر ذاته من العام الماضي.