IMLebanon

بالصور.. الضنية وعكار منكوبتان جراء السيول والأمطار

daniyi-souyoul

 

ذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” ان الرياح الهوجاء التي هبت ليلا والامطار الغزيرة التي انهمرت، خلفت اضرارا كبيرة في محافظة عكار، حيث ان ثمار الزيتون تساقطت وغمرتها وحول البساتين التي فاضت بالمياه، كذلك بالنسبة لبساتين الحمضيات ساحلا والتفاح في الجرود العالية التي مني مزارعوها بخسارة قسم كبير من نتاج مواسمهم.

هذا ومزقت الرياح البيوت الزراعية والحقت اضرارا بالمزروعات. ومزقت الرياح ايضا خيم اللاجئين والعمال السوريين في غير منطقة عكارية واجتاحت السيول بعضها، وعمل عناصر الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني على اجلاء اكثر من 200 عائلة سورية ونقلهم الى اماكن محمية في مستودعات وخيم لم تصلها المياه.

الامطار الغزيرة في المناطق الجبلية والتي شكلت سيولا جارفة حملت معها الحجارة والوحول الى الطرق التي تعذر على السائقين ليلا اجتيازها، وقد باشرت جرافات بعض البلديات لاسيما في بلدات فنيدق والقرنة ومشمش وحرار بازالة الحجارة من على هذه الطرق.

كذلك، فقد أدى هطول الامطار ليلا في عكار الى ارتفاع منسوب الانهر ودخول المياه الي المنازل في بعض البلدات العكارية ومنها في بلدة برج العرب حيث فاض منسوب نهر بو رغيف الذي يمر الى جانب البلدة، ودخلت المياه المنازل وجرفت سيارات كانت متوقفة امام المنازل وعمل الدفاع المدني كما افاد رئيس بلدية برج العرب في عكار عارف شخيدم على اخلاء بعض المواطنين المحاصرين بعدما دخلت المياه الي منازلهم، واشار شخيدم الى ان الاضرار جسيمة بمحتويات المنازل، وانتقد عدم اهتمام وزارتي الطاقة والاشغال بتعزيل النهر وبخاصة انه راجعهم، وشرح لهم مخاطر عدم تعزيل النهر. وناشد شخيدم المسؤولين التعويض على المتضرربن.

كما، ارتفع منسوب نهر الاسطوان للمرة الاولى هذا العام، وتحولت شوارع معظم البلدات في عكار الي بحيرات عائمة وتحولت مصيدة للسيارات والعابرين، ودخلت المياه الى المحال والمؤسسات التجارية في محلة العبدة ومفرق ببنين.

وفي هذا الاطار، اعلن الصليب الاحمر اللبناني ان فرق الاسعاف والطوارىء اخلت 90 لاجئا سوريا من منطقة حلبا، بسبب الفيضانات.

وفي قضاء المنية الضنية، عزلت السيول الغزيرة عددا من قرى جرود الضنية، بينها: بيت الفقس، قرصيتا، نمرين، السفيرة وكفردبنين، وادت هذه السيول الى قطع عدد من الطرق بعد انهيارها، كما ادت ايضا الى اضرار كبيرة في الطرق الفرعية والبساتين الزراعية والى تعطيل المدارس.

كما افاد ان عددا من قرى جرد الضنية بات معزولا اثر انهيار الجسر بين بلدتي السفيرة وكفردبنين بفعل السيول.

 

daniyi-souyoul-1 daniyi-souyoul-2

daniyi-souyoul-4

daniyi daniyi-2

akar-rain

October 18, 2014 11:01 AM