IMLebanon

بورصة الكويت تكبدت خسائر كبيرة الأسبوع الماضي

kuwait-stock-exchange

أعلن تقرير اقتصادي كويتي أن أسواق الأسهم العالمية تأثرت سلباً بانخفاض أسعار النفط، التي وصلت إلى أدنى مستوياتها في أربع سنوات، نتيجة ضعف الطلب والزيادة المستمرة في المعروض، وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي للمرة الثالثة منذ بداية العام.

وأوضح التقرير، الذي أعدته إدارة الدراسات والبحوث في شركة بيان للاستثمار ونُشر السبت، أن مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الثلاث، تكبدت خسائر عنيفة خلال الأسبوع الماضي، لاسيما المؤشر السعري، الذي تراجع بشكل واضح متأثراً بموجة البيع العشوائية التي شهدها السوق خلال الأسبوع، وشملت العديد من الأسهم في مختلف القطاعات.

وأشار التقرير إلى الأداء السنوي لمؤشرات السوق، مبيناً أنه مع نهاية الأسبوع الماضي سجل المؤشر السعري تراجعاً عن مستوى إغلاقه في نهاية العام المنقضي بنسبة بلغت 1.84 في المئة، في حين بلغت نسبة نمو المؤشر الوزني منذ بداية العام الجاري 7.69 في المئة.

وأفاد بأن السوق شهد نمو المتوسط اليومي لقيمة التداول بنسبة بلغت 5.61 في المئة ليصل إلى 29.10 مليون دينار، في حين سجل متوسط كمية التداول انخفاضاً نسبته 8.48 في المئة ليبلغ 241.10 مليون سهم.

وبيّن التقرير أن قطاع البنوك احتل المرتبة الأولى في قيمة التداول، وجاء قطاع الخدمات المالية في المرتبة الثانية، أما المرتبة الثالثة فشغلها قطاع العقار.