IMLebanon

مزارعو التبغ في الجنوب يطالبون بحقوقهم وبرفع الصوت عالياً

Tobacco2
دعا الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين – فرع الجنوب «مزارعي التبغ في الجنوب إلى الدفاع عن الحقوق وصوْن الأتعاب ورفع الصوت عالياً».
وأصدر بياناً امس، اوضح فيه: «في مثل هذه الأيام من كل عام تتكرر المأساة وتستمر الجريمة المرتكبة في حق آﻻف المزارعين في موعد تسليم محاصيل التبغ وفقاً للشروط المعتمدة من قبل إدارة الريجي الهادفة إلى خفض قيمة المحصول على صعيد الوزن اﻹجمالي ليتدنى من 400 كلغ الى 375 كلغ بعد إتلاف كلغ واحد عند القبان عن كل طرد من الطرود، ومن ثم شطب هذا الكيلو في مرحلة التخمين تحت ذريعة «عديم النفع» وبالتالي الانقضاض على باقي المحصول ومصادرته عبر الأسعار المتدنية والبالغة 12 ألف ليرة للكيلو غرام الواحد، وبذلك يستمر الواقع المأسوي الذي يعيشه مزارع التبغ في الجنوب ومنذ عشرات السنين يقدّم أتعابه مع كامل أفراد أسرته لقاء حصوله على بعض من قوت يومه.
وحض المزارعون للدفاع عن حقوقهم وصوْن أتعابهم والمطالبة بما يأتي: تثبيت ملكية الرخصة لمن يزرع. تنسيب مزارعي التبغ إلى الضمان الصحي واﻹجتماعي. فرض استلام كامل المحصول وإلغاء «عديم النفع». رفع سعر الكيلو غرام الواحد بما يتلاءم مع غلاء المعيشة على أﻻ يقل عن 15000 ل ل. دعم الدولة للأسمدة والأدوية وتحويل مكاتب الريجي للتوعية واﻹرشاد. دفع تعويضات موسم 2006 المتضرر جراء حرب تموز.
واعتبر انه حان الوقت لرفع الصوت عالياً… ولن يموت حق وراءه مطالب».