IMLebanon

حل قريب لأزمة مياومي الكهرباء؟

Joumhouriya-Leb

ايفا ابي حيدر
عرض وزير المال علي حسن خليل مع مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان لواقع المؤسسة لجهة عدد من الأمور المتصلة بموازنتها، ومشاكل بعض الامتيازات وأوضاع المياومين وتأثير الإضراب الذي ينفذونه على عملها.
وأكّد وزير المال المساعدة في حلّ القضايا العالقة في إطار المحافظة على وضع المالية العامة ومصلحة المؤسسة، وإعادة النظر في بعض التفاصيل الواردة في الموازنة. وشدّد على التزام الوزارة الاتفاقات والتعهدات كافة لناحية تمويل مشاريع الإنتاج وغيرها، في إطار القوانين والأنظمة المرعية.
وفي هذا الاطار، لفتت مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان لـ«الجمهورية» الى انّ اللقاء مع وزير المال يأتي في سياق التشاور في شؤون الكهرباء ووضعها الحالي والتواصل التام مع وزارة المالية، خصوصاً بعد الفتور الذي أصاب العلاقة في المرحلة السابقة. وقد «أبدى الوزير خليل كلّ تجاوب، كما تطرّقنا الى موضوع إضراب المياومين، وقد نقل إلينا انّ هناك بوادر حلّ في هذه القضية، قد تظهر في الساعات المقبلة».
وأشارت المصادر، رداً على سؤال، الى انّ اجتماعاً عُقد في الاسبوع الماضي بين وفد من مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان مع مجلس الخدمة المدنية، «ولَمسنا في الجلسة بوادر حلّ لمشكلة الكهرباء، حيث تمّ التوافق بين الجانبين على المباشرة بمرحلة التحضير للمباراة وإجرائها في أقرب وقت ممكن، خصوصاً بعد استكمال الملف بكلّ جوانبه بفِعل الجهود التي بذلتها المؤسسة ومجلس الخدمة المدنية. الّا اننا لم نلمس أيّ تحرّك لحلحلة الامور بعد هذه الاجتماع. لذا، لا نعوّل كثيراً على ما سمعناه من الوزير، لكننا نأمل خيراً».
أضافت: «خلال الاجتماع، طلبنا من وزير المال ان يتدخّل لحلحلة هذا الموضوع، خصوصاً أنّ عجز المؤسسة هو الى ارتفاع، بما يؤثر سلباً على المالية العامة. انطلاقاً من هذا الواقع لَمسنا من الوزير انّ هناك توجّهاً لحلحلة في هذا الملف خلال الساعات القليلة المقبلة، لكننا لم نعرف ماذا يمكن أن يكون الحل، وربما ليس هناك أيّ تصوّر للحل لدى الوزير نفسه».
من جهة أخرى، أكدت المصادر انّ المؤسسة بدأت بإصدار فواتير التوتر المتوسط، على أن تبدأ بجباية فواتير التوتر المنخفض مطلع الشهر المقبل، «آملين من وراء هذه الخطوة أن نتمكّن من دفع مستحقات المؤسسة ورواتب الموظفين بما يُغنينا عن الاستدانة من وزارة المال، خصوصاً أنّ هذه الخطوة تتطلّب قانوناً من مجلس النواب».

المياومون
من جهة أخرى، تجمّع أمس المياومون وجباة الإكراء أمام مقرّ شركة NEU، احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم منذ شهرين، في ظلّ تدابير أمنية مشددة لقوى الأمن ومكافحة الشغب. وأمهلَ مياومو مؤسسة كهرباء لبنان إدارة الشركة 48 ساعة لتحقيق مطالبهم.
كما أحرق المعتصمون الإطارات أمام مبنى «رويال تاور»، ومنعوا الموظفين من الدخول الى المبنى، قبل أن يتوجّهوا لاحقاً إلى مقرّ شركة «دباس».