IMLebanon

من إدارة مرفأ بيروت إلى تجّار المواشي: تطوير الحوض الرابع لن يؤثر على استقبال البواخر

PortBeirutMap
سرت شائعات بين تجار المواشي ومستورديها تفيد بأن مرفأ بيروت لن يستقبل بعد الآن المواشي بحيث يتم تحويلها الى مرفأ طرابلس. وفيما جاءت الشائعات بالتزامن مع تطوير الحوض الرابع لتوسعة محطة الحاويات غرباً، أرسلت ادارة المرفأ كتابا الى نقابة اتحاد القصابين وتجار المواشي ارفقته بخرائط الانشاءات التي ستتمّ في المرفأ تطويرا لعمله وانتاجيته، مع الاشارة الى ان رئيس مجلس الإدارة المدير العام لاستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم كان قد أكد لنقيب تجار الماشية في لبنان معروف بكداش، أن عملية تطوير مرفأ بيروت ولا سيما الحوض الرابع، لن تؤثر على استقبال بواخر الماشية التي ستكون الأفضلية لها.
وأكد كتاب ادارة المرفأ الذي حصلت على نسخة منه “النهار”، أن الاجراءات المتخذة لتفعيل أرصفة البضائع العامة في المرفأ ستنعكس ايجابا على حركة استيراد المواشي عبر هذه الارصفة، مشددة على انتفاء اي تداعيات سلبية على تلك الحركة نتيجة ردم الحوض المذكور (الحوض الرابع).
ففي الاشغال التي تم تنفيذها لزيادة القدرة التشغيلية للأرصفة المخصصة لسفن البضائع العامة، جرى تنظيف كل الارصفة (من الرقم 5 حتى الرقم 12) واعادتها الى اعماقها الاساسية، كذلك تم تأهيل الرصيف (11) والمول رقم 3 الملاصق له بغية استيعاب حركة البضائع العامة التي تمر عبرهما. ومع اهمية الاشارة في هذا السياق الى ان الرصيف 14 الجديد الذي سينشأ نتيجة ردم الحوض الرابع سيكون متعدد الاستخدام Multi Purpose، جامعا عبره ما بين حركة المستوعبات وحركة البضائع العامة.
وشدد الكتاب على أن لا تداعيات سلبية على حركة البضائع العامة أثناء تنفيذ اشغال ردم الحوض الرابع، وذلك انطلاقا من المعطيات الآتية:
“- تنفيذ الاشغال على مرحلتين: إذ تتناول المرحلة الاولى منه ردم نصف الحوض الرابع والابقاء على الرصيف 13 صالحا للعمل كما في السابق، مع الاشارة الى ان الاستغناء عن استخدام الرصيف 14 الحالي خلال تنفيذ هذه المرحلة لن يعيق حركة البضائع العامة في المرفأ ومن ضمنها حركة استيراد المواشي، حيث أن السفن الناقلة لتلك الارساليات والتي أمت الرصيف 14 المذكور خلال العام الماضي يمكن استيعابها خلال السنة الجارية عبر تلبيصها على بقية الارصفة البضائع العامة العاملة في المرفأ، من دون أن يترافق هذا الاستيعاب مع اي اخلال بحسن سير العمل المرفئي.
– لن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية التي ستتناول ردم القسم المتبقي من الحوض والاستغناء تاليا عن الرصيف 13، الا بعد استحداث قسم بطول 250 مترا من الرصيف 14 الجديد وبدء تشغيله”.