IMLebanon

درباس: نحن غير جاهزين لحوار سياسي مع سوريا

rachid-derbass

أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس انّه “تمّ نزع السلاح من مدينة طرابلس وما تبقى منه هو قيد النزع، وهو مطلب مزمن لاهل المدينة وفاعلياتها وسياسييها”، لافتاً الى انّ “الوضع في طرابلس جيد جداً”.

درباس، وفي حديث للوكالة “المركزية”، أوضح أنّ “البحث اليوم يتم في كيفية استثمار مبلغ الـ20 مليون دولار، التي قدمها الرئيس سعد الحريري لطرابلس، بشكل مكثّف ليعطي نتيجة فورية”، مشيراً الى “مشاريع أقرّتها الحكومة ورصدت لها الاعتمادات اللازمة وهي في مكاتب الدراسات من اجل البدء في تلزيمها، وهي عبارة عن ثلاثة مشاريع، بالاضافة الى مشروع اخر هو عبارة عن هبة من الصندوق العربي في الكويت”.

وعن إعلان السفير السوري انّ سوريا على استعداد للتواصل مع لبنان في مسألة النازحين، قال: “دائماً نلتقي بوزير الخارجية السوري، وبالتالي، نحن لسنا على انقطاع معهم. وإذا كانت الدولة السورية تملك برنامجاً لاستعادة النازحين الراغبين في العودة، فنحن سنكون أفضل مساعد حيث سنؤمن لهم محطات للسفر ونستأجر لهم السيارات، ونحن غير رافضين التواصل من اجل العودة، لكن نحن غير جاهزين للدخول في ايّ حوار سياسي كي لا ننغمس في الصراع السوري”، مشيراً الى انّ “لا قرارات جديدة في شأن النازحين، اتخذنا جميع القرارات اللازمة وأبلغناها الى كلّ العالم”.

وأعلن درباس عن انّ “الامم المتحدة تُحاول إعداد برنامج جديد وتسويقه لدى الجهات المانحة، انّ المساعدات التي تأتي من المانحين الى النازحين فقط يجب تحويل جزء محترم منها الى المجتمع المضيف”، كاشفاً عن انّ “الرئيس تمام سلام أبلّغني أنّني سأمثل لبنان في مؤتمر النازحين في جنيف في 9 كانون الاول المقبل، ونحن دائماً حاضرون على جدول أعمال المجتمع الدولي”.