IMLebanon

صراف: السوق الروسية مفتوحة أمامنا لكننــا نعالــج بعــض المعوقـات

jack-sarraf
يجري القطاع الخاص اللبناني التحضيرات اللازمة لزيارة موسكو في 16 من الجاري تمهيداً للمباشرة بتصدير الخضار والفاكهة والمواد الغذائية إلى روسيا. عميد الصناعيين وقنصل روسيا في لبنان جاك صراف وهو في عداد الوفد المشارك في الزيارة، شرح في مداخلة تلفزيونية، أهمية هذا الحدث، وقال: إن الزيارة الأخيرة لوفد اقتصادي لبناني إلى موسكو كانت في العام 2011، ومنذ ذلك الحين غاب تبادل الوفود الاقتصادية التجارية بين الحكومتين اللبنانية والروسية. وما يحصل اليوم هو تكريس لإعادة إحياء ما تقرّر في زيارة العام 2011.

ولفت إلى “مشاركة وزير الصناعة حسين الحاج حسن ووزير الإقتصاد والتجارة ألان حكيم، رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الإمتياز “فرانشايز” شارل عربيد، وسفير لبنان في روسيا شوقي بو نصار، في المباحثات مع ممثلي اتحاد الغرف الروسية ولقاء المسؤولين الروس”.

وأضاف صراف: السوق الروسية مفتوحة أمام الصادرات اللبنانية، لكننا نسعى الى معالجة بعض المعوقات، فعلى سبيل المثال حصلنا على عقود من الجانب الروسي تتعلق بمنتجات زراعية لبنانية كالتفاح والعنب والبطاطا والحمضيات، وتبقى لدينا مشكلة النقل بين مرفأ بيروت وموسكو، ونعمل على أن نحصل كقطاع خاص، على أسعار مناسبة في النقل الجوي.

وأشار إلى أن “مشاركة الوزراء مع الفاعليات الاقتصادية، بمثابة قرار من الحكومتين اللبنانية والروسية، بالتنسيق مع وزير الصناعة في روسيا، أو مع رئيس اللجنة الروسية الخاصة الذي يتولى مهمة التعاطي مباشرة مع الدولة اللبنانية”، واصفاً هذا الأمر بـ “بادرة خير”.