IMLebanon

شك العلويين يتصاعد حول قدرة الأسد على إدارة البلاد

bashar-al-assad-new

بدأ أفراد من الطائفة العلوية في سوريا بالتشكيك بقدرة نظام الأسد على إدارة البلاد والتعامل مع الصراع القائم منذ نحو أربع سنوات، بحسب ما جاء في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية.

الصحيفة ذكرت أنّ أبناء الطائفة العلوية بدأوا بانتقاد طريقة النظام بإدارة الصراع، ويقول نشطاء ومحللون إنّ العلويين الذين يشكلون القوة الرئيسية ضمن جيش النظام بدأوا مؤخراً وبشكل متزايد بتجنب الالتحاق بالخدمة العسكرية الإجبارية، بسبب الخسائر الفادحة التي تكبدوها.

وكانت قوات النظام اعتقلت رئيس تيار بناء الدولة لؤي حسين، وهو من الطائفة العلوية بعد تصريحات له بأنّ صبر العلويين بدأ في النفاد، بسبب عدم قدرة النظام على إحراز تقدم كبير لإنهاء الحرب، بحسب ما ورد في الصحيفة.

من جهة أخرى، وعلى الرغم من القتل والدمار والجوع الذي يعاني منه الشعب السوري المشرد في بقاع الأرض بالملايين.. ما زالت أسرة الأسد تقيم بطولات الفروسية، بل يفوز بها أعضاء الأسرة أيضاً.

فقد أعلن الإعلام الحكومي عن اختتام بطولة الجمهورية لقفز الحواجز لجميع الفئات للعام الحالي، بمشاركة نخبة من فرسان الأسرة الحاكمة التي فازت أيضا بالبطولة في نادي باسل الأسد للرماية والفروسية بالديماس، حيث فاز بالبطولة جواد نظام على الجواد أوسكار، وبشار غضة وبشرى الأسد وشام الأسد وفادي علوس وأنس العباس ومحمد جوبراني ومحمود عرفة ومصطفى زنداقي وجودي نظام، وكلهم من الأسر التي تمسك بزمام الأمور في سوريا ومن دائرة قصر الرئاسة.

وكانت تلك البطولة قد أقيمت على مدى ثلاثة أيام وسط أصوات المدافع والرصاص والطائرات وصرخات القتلى والجرحى تحت أنقاض البراميل المتفجرة والمدافع الهادرة.