IMLebanon

غريب: المطالبة بالسلسلة كمن يطالب بضرب الحقوق

hanna-gharib

 

كشف رئيس الهيئة التنسيق النقابية حنا غريب عن التوجّه الى وضع جملة بدائل عن “البنود التخريبية” المدرجة على جدول السلسلة، لحماية ما تبقى من دولة الرعاية الاجتماعية، تتعلّق بالوظيفة العامة والحريات النقابية وتعزيز التعليم الرسمي في لبنان وتحسين نوعيته ومحاولة تخفيف الاقساط المدرسية عن كاهل الاهل، اضافة الى مشروع يتعلق بالتقاعد.

غريب، وفي حديث لـ”المركزية”، اشار الى وجود أمور غامضة لا بدّ من تفسيرها، خصوصا ان اساتذة التعليم الثانوي لم يحصلوا على نسبة زيادة واحدة كما القطاعات الاخرى، حيث تم تخفيض الدرجات لتتنافى مع حقوقهم المكرسة في القوانين، وتبيّن ان لا ارادة لرفع مستوى التعليم الاكاديمي والتعليمي لاساتذة الثانوي.

ولفت الى حذف نقاط هامة من السلسلة تتضمن حقوقا منها موضوع الماجستير في درجة الاختصاص، والدرجة 21، وتم الابقاء على الدرجة 15، اضافة الى تآكل الزيادة وعدم تناسبها مع غلاء المعيشة، وتوقيف التوظيف، وحذف 35 في المئة من المعاش التقاعدي، واعادة النظر في المنح على أنواعها (تعليم، ولادة، زواج، وفاة وضرب نظام الاستشفاء) لتتناسب مع السقوف الدنيا.

واشار غريب الى ان نسبة الدرجة لدى اساتذة التعليم الثانوي تبلغ 3,2 في المئة، في وقت حصلت القطاعات الاخرى على أعلى منها، موضحا ان الهيئة لم تتبلغ أي خبر حول موضوع السلسلة منذ الاجتماع الاخير لها مع المعنيين.

وأضاف: “سنعاود الاجتماعات للمطالبة بالغاء البنود التي تضرب حقوقنا المكتسبة، وحصولنا على نسبة الزيادة الواحدة المتبقية من 121 في المئة”، مشيرا الى ان مشكلة السلسلة هي التمويل ولن نقبل بتمويلها على حساب الفقير.