IMLebanon

مكاري: عون يلف ويدور ليعود الى “الارثوذكسي”

fariid-makari

رفض نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري طرح العماد ميشال عون بطلب تعهدات من الكتل النيابية التزام التصويت له او لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع كشرط اساسي للمشاركة في جلسات الانتخاب”، وسأل “اي مادة في الدستور تُشير الى ان المعركة الرئاسية يجب ان تنحصر بين شخصين؟ ومن قال ان رئاسة الجمهورية هي حصراً بينه وبين جعجع”؟

مكاري قال في إتصال مع “المركزية” “هناك لعبة ديموقراطية يجب الالتزام بها، لا يجوز لأحد ان يضع شروطاً على غيره او ان يمنع غيره من الترشّح. لينزل عون الى المجلس النيابي فإما تنتخبه الكتل النيابية واما لا”، مجدداً توقعه بان “انجاز الاستحقاق الرئاسي ليس قريباً”.

وعن طلب عون تحديد جلسة لمجلس النواب لتفسير المادة 24 المتعلّقة بالمناصفة، اعتبر مكاري ان “عون “يلف ويدور” كي يعود ويُطبّق قانون “اللقاء الارثوذكسي”، مشيراً الى “مواد كثيرة في الدستور تحتاج الى تفسير منها المادتان 73 و74 المتعلّقتان بانتخاب رئيس الجمهورية، وعندها يصبح عون مُجبرا على النزول الى مجلس النواب والمشاركة في جلسات انتخاب الرئيس”.

وأكد مكاري رداً على سؤال “وجود قرار جدّي من الرئيس نبيه بري واكثرية الاطراف السياسية المُمثلة في اللجنة السباعية المكلّفة اعداد قانون انتخاب بالتوصّل الى اقرار قانون جديد يؤمّن صحة التمثيل”.