IMLebanon

سليم كرم: مباردة عون إجتهاد رئاسي

salim-karam

إعتبر عضو “كتلة لبنان الحرّ الموحّد” النائب سليم كرم أنّ “مبادرة العماد ميشال عون بشأن حصر الإنتخابات الرئاسية بينه وبين الدكتور سمير جعجع، عبارة عن اجتهادات حول الاستحقاق الرئاسي الذي يجب إنجازه بطريقة ديمقراطية، وهناك دول خارجية تضغط لمنع انتخاب رئيس للجمهورية”، مشيراً الى انّ “مقاطعة جلسات انتخاب الرئيس انتهاك للديمقراطية، لكن في لبنان نعمل على تحقيق مصالحنا الخاصة وإلغاء الآخر”.

كرم، وفي حديث للوكالة “المركزية”، قال: “انّ التاريخ يفرض على تيار “المردة” عدم حضور جلسات انتخاب الرئيس حالياً في ظلّ وجود مرشح واحد لا نؤيده. فنحن لا نبتعد عن الديمقراطية، بل عن إشكال تاريخي، وعون لم يقدّم ترشيحه حتى الآن”.

وعن التناقض في موقف الحلفاء بين تفاؤل الرئيس نبيه بري وتشدّد عون في موضوع الرئاسة، قال: “كلّ من يحمل الهوية اللبنانية يجب ان يكون قريباً من جميع الافرقاء وألا يتأثر بأيّ دولة خارجية، لانّ البعض يستقوي بالخارج لارباك الساحة اللبنانية وخرابها”، مثنياً على “دور الحكومة والرئيس تمام سلام رغم المصاعب والأزمات التي يواجهها داخل مجلس الوزراء”.

ورداً على سؤال عن الحوار بين “حزب الله” و”تيار المستقبل”، رأى كرم انّ “معادلات “س ـ س” ومن ثمّ “س ـ ا” تنعكس على لبنان سلباً، ورغم ما يُقال عن فصل العوامل الخارجية عن الحوار بين الطرفين، فإنّ مسار الحوار سيتأثر بالظروف الاقليمية والدولية”.