IMLebanon

فتفت: البحث في لجنة قانون الإنتخابات ينطلق من إقتراح بري

Ahmad-Fatfat2

أوضح عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت، الذي يُشارك في اجتماعات اللجنة النيابية الفرعية المكلفة دراسة قانون الانتخابات، كممثل عن “تيار المستقبل”، “انّنا لم نجد حتى الآن الألية التي سنتحاور على اساسها، على امل ان يتم ذلك في الاجتماع المقبل بعد غد الخميس في حضور كل الاعضاء، لانّ ممثل الحزب “التقدمي الاشتراكي” النائب مروان حماده غاب عن اجتماع اليوم بداعي السفر”.

فتفت، وفي حديث مع الوكالة “المركزية”، قال: “مضمون هذه الالية يتلخّص بتساؤلات كالآتي: هل الكل موافق على تقسيم لبنان الى 26 قضاء و6 محافظات؟ وبعد الاجابة عن هذا التساؤل نبحث في توزيع المقاعد وفق النظامين الاكثري والنسبي”، لافتاً الى انّ “البحث في اللجنة ينطلق من القانون الذي قدّمه الرئيس نبيه بري القائم على الجمع بين “النسبي” و”الاكثري” ومن يريد ادخال تعديلات عليه”.

وأشار الى انّ “المهلة المعطاة للجنة للخروج بقانون يحظى بموافقة كل الاحزاب تنتهي بعد شهر ايّ قبل انتهاء العام الحالي”، مذكراً “بما قاله بري بأنّه اذا لم يتوافق اعضاء اللجنة على قانون موحّد، فسنلجأ الى التصويت في الهيئة العامة على كل القوانين الانتخابية”.

واكد فتفت “وجود نيّة من كل الاحزاب للتوصل الى قانون انتخابي جديد”، موضحاً انّ “القانون المختلط الذي تقدّمنا به مع “القوات اللبنانية” والحزب “الاشتراكي” انطلق من اقتراح بري، وادخلنا عليه بعض التعديلات”.

وفي سياق اخر، شدّد على انّ “الحوار مع “حزب الله” يحتاج إلى جدول اعمال اولها رئاسة الجمهورية”، وسأل: “ماذا لدى “حزب الله” ليبحث؟ وهل لديه نيّة الإلتزام بما ينتج عن الحوار لا سيما انّنا اُصبنا بصدمات نتيجة عدم التزامه بما تم التوصل إليه في السابق”.