IMLebanon

بري: أثرت مع عسيري الموقف السعودي من وضع “حزب الله” على لائحة الإرهاب

nabih-berri-3

اعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره أنّه أثار مع السفير السعودي علي عواض عسيري الذي زاره الثلثاء الموقف السعودي الاخير في مجلس الامن الداعي الى وضع “حزب الله” على لائحة الإرهاب ومدى تأثيره على المساعي الجارية لعقد حوار بين «الحزب» وتيار «المستقبل»، فأكّد عسيري له بصراحة كلّية «أنّ أدبيات المملكة وسياساتها في ما يتعلق بلبنان هي انّها مع ايّ شيء يؤدّي الى المصالحة بين اللبنانيين وانّها تؤيّد ايّ حوار كان».

وقال برّي لعسيري: «لقد توجّسنا مما نُقِل عن المندوب السعودي في الامم المتحدة وانعكاسه على لبنان وعلى هذا المسعى الحواري»، فردّ عسيري: «إنّ الأمرين مختلفان، ولا علاقة لأحدهما بالآخر، وأنّ ما عبّر عنه المندوب السعودي في الامم المتحدة انّما يرتبط بالسياسة العامة للمملكة في المنطقة، ولا علاقة للبنان به».

وردّاً على سؤال عمّا آل اليه مسعاه للحوار بين «حزب الله»، و»المستقبل»، قال بري: «مثلما قلت قبل ايام، أنتظرُ من تيار «المستقبل» ان يرسل إليّ مقترحه لجدول الاعمال، في وقتٍ أستمرّ أنا في إعداد اقتراح لهذا الجدول من جهتي، وفهمتُ انّ بعض اركان «المستقبل» سافروا لاستكمال البحث في هذا الموضوع مع الرئيس سعد الحريري». وعن توقّعاته للموقف الذي سيعلنه الحريري غداً الخميس، قال برّي: «لا معلومات لديّ، لكن من غير المعقول ان يقول إنّه ضد الحوار».

على صعيد اخر، أبدى برّي أمام زوّاره أمس عدمَ ارتياحه إلى أجواء النقاش الدائر داخل لجنة قانون الانتخابات النيابية، مفنّداً عدداً من الملاحظات عن أسباب عدم ارتياحه هذا، ومنها:

أوّلاً ـ المماطلة داخل اللجنة.

ثانياً ـ التسريبات الاخيرة عن نيّة «التيار الوطني الحر» ربط موضوع قانون الانتخابات بجلسة تفسير المادة 24 من الدستور التي يطالب بها.

ثالثاً ـ الفارق بين ما اتُفق عليه من جدول اعمال اللجنة والمحصور بمناقشة القانون المختلط (64 نسبي و64 اكثري) فما يطرحه البعض يشكّل تراجعاً عن هذا الاتفاق. وهناك مَن يريد من خلال المماطلة إهدار مهلة الشهر المحددة للّجنة لكي تنجزَ مهمتها. وألاحظ أنّ هناك مماطلة أيضاً في النقاش حول هذا المقترح.