IMLebanon

“الشرق الأوسط”: أسباب تعديل إيران لموقفها من الإستحقاق الرئاسي

iran-flag-new

 

تختلف القراءات بصدد الأسباب التي جعلت طهران “تعدل” اليوم موقفها من الانتخابات الرئاسية في لبنان، وتقبل اليوم الخوض في ملف كانت ترفض سابقا مناقشته بحجة أنه “من اختصاص اللبنانيين”.

وأشارت معلومات لصحيفة “الشرق الأوسط” نقلاً عن دبلوماسيين فرنسيين وعربا، أنهم يجمعون على القول إن إيران “تريد أن تفهِم الغرب أنها جد متعاونة” في ملفاتها الخلافية معه.

ففي الملف النووي، الجميع يشيد برغبة إيران في التوصل إلى اتفاق. وفي الملف العراقي، تجد إيران نفسها إلى جانب التحالف الدولي في خط مواجهة “داعش”. ورغم الاختلاف الجذري بين غالبية دول التحالف وإيران بصدد سوريا، فإن الجميع يقاتل “داعش”. طهران تقاتلها؛ إما بالواسطة عبر قوات النظام السوري الذي تدعمه سياسيا واقتصاديا وعسكريا، وإما مباشرة عبر خبرائها وميليشياتها.

ولذا، يشير هؤلاء الديبلوماسيون الفرنسيون والعرب إلى أن الانفتاح الإيراني في لبنان يعد “طبيعيا” وامتدادا لمظاهر الانفتاح الأخرى، وربما سيستفيد منه لبنان إذا نجح الوسيط الفرنسي جان فرنسوا جيرو في حل عقدة المرشحين، وإقناع الأطراف المتصارعة بأنه يتعين عليها أن تلتفت إلى مصلحة لبنان العليا واقتناص الفرصة المتاحة اليوم.