IMLebanon

تراجع عائدات اليمن من صادرات النفط في أول عشرة أشهر من العام الحالي

YemenOil
كشف تقرير اقتصادي اليوم عن تراجع عائدات اليمن من صادرات النفط خلال الفترة من يناير الى اكتوبر من العام الحالي بمقدار 800 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
واكد التقرير الصادر عن البنك المركزي اليمني أن عائدات صادرات النفط اليمني بلغت خلال الفترة المذكورة مليار و455 مليون دولار.
وأوضح التقرير ان الانخفاض الحاد في العائدات يعود بشكل رئيسي لتراجع حصة اليمن من كمية النفط المصدر الى قرابة 14 مليون برميل خلال ذات الفترة بنقص كبير بلغ قرابة سبعة ملايين برميل قياسا بالفترة المقابلة من عام 2013 كما تسببت الاعتداءات التخريبية التي طالت انابيب النفط الواصلة بين حقول مأرب شمالي البلاد وميناء التصدير الواقع في رأس عيسى بمحافظة الحديدة غربي البلاد في تراجع كمية الصادرات وحصة السوق المحلي من الوقود.
وبحسب التقرير بلغت كمية النفط المخصصة للاستهلاك المحلي قرابة 17 مليون برميل من يناير الى اكتوبر الماضي مسجلة انخفاضا بلغ مليون برميل.
واشار التقرير الى أن الحكومة لجأت لاستيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية من الخارج لتغطية حاجة السوق المحلي نتيجة الفجوة بين الطلب المحلي وما يتم تكريره عبر مصفاتي عدن ومأرب.
كما بلغت قيمة الواردات خلال الفترة المذكورة مليار و771 مليون دولار حيث تولى البنك المركزي تغطية فاتورة الاستيراد.