IMLebanon

الأردن والعراق يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي وإزالة معيقات التجارة

iraq.
أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني حرص الحكومة على تطوير التعاون الثنائي مع العراق في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها وذلك تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني حيث يولي جلالته العلاقات مع العراق جل الرعاية والاهتمام .
وقال د. الحلواني خلال لقائه في وزارة الصناعة والتجارة أمس وزير التجارة العراقي المهندس ملاس الحسيني والوفد المرافق له ان الاردن يضع كافة امكاناته المتاحة في خدمة الجانب العراقي ومساعدتهم في ظل الظروف الصعبة التي يعانون منها حاليا.
ووصف الوزير الحلواني العلاقة بين الاردن والعراق بالاستراتيجية وان الحكومة تعمل على تطوير مختلف اشكال التعاون مع العراق وخاصة في المجالات الاقتصادية والعمل على تعظيم الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين .
واشار الى أهمية زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للأردن مؤخرا وما تمخض عنها من نتائج اعطت دفعة قوية لتقوية أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين.
وقال د. الحلواني ان رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور سيقوم بزيارة للعراق خلال الايام المقبلة على رأس وفد حكومي رفيع المستوى وذلك في إطار الجهود المبذولة والمستمرة لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات.
وشكر الوزير الحلواني الجانب العراقي لسماحه بدخول الخضار والفواكه الأردنية إلى السوق العراقية ما يسهم في تنشيط حركة التجارة البينية.
واكد الوزير الحلواني أهمية السعي لزيادة حجم التبادل التجاري وتذليل كافة الصعوبات التي تعترض حركة انسياب السلع بين البلدين ومواصلة الجهود من قبل الجانبين لتعظيم الاستفادة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واتفاقية التجارة الحرة الثنائية الموقعة بتاريخ 3/9/2009 والتي دخلت حيز النفاذ بتاريخ 15/3/ 2013.
وقال ان ذلك يتأتى من خلال الإسراع في تسمية أعضاء الجانبين في اللجنة التجارية المشتركة المشكلة وفقاً للمادة 17/ من اتفاقية التجارة الحرة الثنائية وذلك لمتابعة تنفيذ العمل باتفاقية التجارة الحرة والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجه عملية التطبيق.
وشدد على ضرورة التطبيق الأمثل للإعفاءات الواردة في اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثنائية بما في ذلك رسم إعادة الاعتمار بنسبة 5% المطبق على السلع المستثناة (المواد الغذائية، المواد الأولية، الملابس، والإنشاءات،) واستثناء الأردن من هذا التطبيق وكذلك اعتماد شهادات المطابقة الصادرة عن الجانبين بهدف تسهيل حركة الصادرات للبلدين وعقد اجتماع للخبراء من الجهات المعنية في أسرع وقت ممكن.
ودعا د. الحلواني فعاليات القطاع الخاص لدى الجانبين لتكثيف لقاءاتهم من خلال تبادل الزيارات بهدف تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بينهما مستفيدين من الوثائق الموقعة بين البلدين في هذه المجالات.
واشار الى اهمية إقامة منتدى اقتصادي أردني عراقي موسع بهدف توفير فرص للتعامل والتواصل بينهما والتعرف على البيئة الاستثمارية المتوفرة لدى كل جانب بهدف تعزيز فرص جذب الاستثمارات وإقامة المشاريع المشتركة لدى كل جانب.
وتنفيذاً لما تم الاتفاق عليه في محاضر اللجان المشتركة العليا والوزارية فقد تم تنفيذ برنامج تدريبي للكوادر الرسمية العراقية في عمان بعنوان الاطلاع على التجربة الأردنية في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وذلك بتنظيم من وزارة الصناعة والتجارة والتموين ومنظمة الاونكتاد.
وبلغت الصادرات الأردنية إلى العراق لغاية شهر 9/2014 (638.6) مليون دينار على الرغم من الظروف التي تمر بها العراق حالياً علماً بأنه خلال نفس الفترة من العام الماضي بلغت الصادرات الأردنية (648.2) مليون دينار حيث أن قيمة التغيير (9.8) مليون دينار فقط.
وقال الوزير الحلواني ان الاردن مهتم بالاستثمارات العراقية التي تعتبر قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد الاردني مؤكدا اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتسهيل استثمارات الأشقاء العراقيين في المملكة حيث ان نسبة كبيرة من الاستثمارات الصناعية في المملكة هي استثمارات عراقية وتقوم بالتصدير الى العراق.
وبلغت قيمة الاستثمارات العراقية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار الأردني المعمول به لغاية العام الماضي ما قيمته (379) مليون دينار أردني.
من جانبه قدم الوزير العراقي الشكر للأردن على الدعم الذي يقدمه للعراق في مختلف المجالات وكذلك الحرص على تنمية العلاقات الثنائية بما يعكس الروابط الاخوية والتاريخية التي تجمعهما.
وأكد استعداده للعمل بالتعاون والتنسيق مع الجهات العراقية المختصة على ازالة كافة المعيقات التي تؤثر على حركة التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين على زيادة ارقام التجارة واقامة المشاريع الاستثمارية.
كما دعا الشركات والقطاع الخاص الاردني للمشاركة في المناقصات التي تطرحها الحكومة العراقية وخاصة التموينية منها وكذلك اقامة مشاريع استثمارية في العراق.
وقال الوزير الحسيني ان حكومة بلاده معنية وبشكل كبير على تطوير التعاون مع الاردن سيما في الميادين الاقتصادية وتفعيل تطبيق كافة الاتفاقيات الموقعة بينهما كاتفاقية التجارة الحرة وكذلك ازالة القيود التي تحد من حركة التجارة.
واضاف اننا نتطلع الى الاردن كشريك استراتيجي وبالتالي لابد من استمرار الاتصالات بين الجهات المختصة لإعطاء دفعة قوية للتعاون الاقتصادي ومعالجة اي اشكالات تواجه حركة التجارة وغيرها.