IMLebanon

بالصور.. طرابلس تودّع الرئيس عمر كرامي ودريان: فقدنا ركنًا وطنيًا من كبار الوطن

karami

 

نعى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الرئيس الراحل عمر كرامي، قائلاً: “فقدنا فيه ركنا وطنيا من كبار هذا الوطن وهذه المدينة المناضلة. وكنت أعد نفسي لهذه الزيارة، بعد انتخابي مفتيا للجمهورية اللبنانية، من اجل لقاء أهلي وإخواني وأحبائي من العائلات الطرابلسية الكريمة والأصيلة، ولكن إرادة الله فوق كل إرادة، ومشيئته تعلو فوق كل مشيئة”.

كلام دريان جاء خلال خطبة الجمعة في المسجد المنصوري الكبير في طرابلس أثناء مراسم تشييع الرئيس الراحل، حيث لفت الى أنّ “من حق طرابلس علينا جميعا، أن نعمل على رفع الظلم عنها، حتى تعود إلى ممارسة دورها التاريخي، الذي يعتز به ونعتز به جميعا، مدينة للعلم والعلماء، ومنبرا حرا للرأي السديد، وواحة للاعتدال والسماحة والعيش المشترك”.

وأشار الى أنّه لا يمكن أن يلتقي العلم مع التطرف، ولا الفكر مع الإلغاء ، ولا يمكن أن تلتقي السماحة مع الإرهاب ، ولا العيش المشترك مع رفض الآخر. وختم: “لقد علمنا الإسلام أن نحترم كرامة الإنسان والاختلاف بين الناس، ولا يمكن للناس المختلفين أن يتعارفوا إذا لم يتعايشوا، ولا يمكن لهم أن يتعايشوا إذا لم يتبادلوا الاحترام والمحبة، ولقد كانت طرابلس على مدى تاريخها حاضنة للتعايش وهي اليوم لا تكون إلا به ومعه”.

 

B6VK5lkCMAADqlv

 

وكانت إستفاقت عاصمة الشمال طرابلس والأعلام اللبنانية وصور رئيس الحكومة الأسبق عمر كرامي واللافتات المشيدة بموافقه تلفّ معظم شوارع المدينة، بانتظار وصول موكب جثمانه. وأغلقت كل المحال التجارية والادارات العاصمة والمؤسسات الاجتماعية والثقافية أبوابها للمشاركة في في التشييع. وجابت منذ الصباح الباكر الفرق الكشفية تتقدّمها الفرق الموسيقية وحملة الأعلام شوارع المدينة، إضافة الى المواكب السيارة في شوارع المدينة وتبثّ آيات قرآنية.

 

karami-1

 

وقد أغلقت مفرزة سير طرابلس في قوى الأمن منذ الثامنة صباحًا معظم الطرق ومنعت وقوف السيارات منذ ما بعد منتصف الليل على جانب الطرق من مستديرة السلام، منزل الرئيس كرامي في المعرض مرورا بشارع المئتين وساحة التل وشارع الراهبات، مستديرة النجمة، محيط الجامع المنصوري الكبير وصولا إلى محيط جامع طينال وجبانة العائلة.

 

B6U9vNKCAAAm5Fv

 

موكب كرامي المتّجه إلى طرابلس مرّ في محطات عدة لا سيما بعض ساحات بيروت وجونيه، وجبيل والبترون والقلمون، حيث أصرّ الأهالي على إنزال النعش ورفعه على الأكفّ وجالوا به في الشارع الرئيسي.

 

karami-2

 

شارك في التشييع كلّ من رئيس الحكومة تمام سلام، الرئيس فؤاد السنيورة بصفته الشخصية وممثلا الرئيس سعد الحريري، رفعت بدوي ممثلا الرئيس سليم الحص، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، تيمور جنبلاط على رأس وفد من الطائفة الدرزية ضم الوزيرين أكرم شهيب ووائل أبو فاعور ونواب جبهة النضال الوطني: علاء الدين ترو وهنري حلو، رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين وحشد من مشايخ الطائفة، النواب: إميل رحمة، سيمون أبي رميا، إيلي عون، الوزيرة السابقة نائلة معوض، النواب السابقون: عبد الرحمن عبد الرحمن، جان عبيد، عبد المجيد الرافعي، مصطفى درنيقة، فايز غصن، المدعي العام الاستئنافي في الشمال القاضي وائل الحسن، الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة، توفيق سلطان، وشخصيات وحشود.

 

karami kalamoun

 

وبعد انتهاء مراسم التشييع حمل الجثمان على الاكتاف، وتمّ التوجه به الى مدافن العائلة في باب الرمل حيث يوارى الثرى.