• Subscribe to newsletter

أمل علم الدين مهدّدة بالاعتقال!

amal-clooney

 

أجرت صحيفة “الغارديان” حوارًا صحافيًا مع المحامية اللبنانية أمل كلوني، زوجة الممثل الأميركي الشهير جورج كلوني، عن موضوع تهديدها بالاعتقال من قبل السلطات المصرية في القاهرة، بعد دفاعها عن أحد صحفيي قناة “الجزيرة” المعتقلين في مصر.

وقالت كلوني لصحيفة “الغارديان” بعد حضورها جلسة المحاكمة إنّ الصحفيين الثلاثة ضحايا عيوب القضاء المصري نفسها، التي وجدتها في تقرير 2014 عن المحاكم المصرية، لافتةً الى أنّ السلطات المصرية منعتها من إعلان التقرير في القاهرة، وأضافت: “قالوا لي هل التقرير ينتقد الجيش والقضاء والحكومة؟ قلت لهم نعم. فقالوا لي أنت مهددة بالاعتقال”.

وأضافت “الغارديان” أنّ التقرير أعدّ باسم المنظمة الدولية للمحامين، ويبيّن أنّ نظام القضاء المصري ليس مستقلا كما ينبغي، وأنّ مسؤولين في وزارة العدل لهم سلطة على القضاة الذين يفترض أنّهم مستقلون، كما يشير إلى أنّ سلطة الحكومة على النواب العامين.

ودعت المحامية آمل كلوني في التقرير إلى التخلص من الممارسات التي تسمح للمسؤولين بانتقاء قضاة معينين لقضايا سياسية معينة. وأضافت أنّ هذه الممارسات تظهر في قضية صحفيي الجزيرة تحديدا، إذ تم انتقاء قضاة معروفين بإصدار أحكام قاسية في المحاكمة الأولى، وهذه المحاكمة لا تختلف عنها.