IMLebanon

بلامبلي من الخارجية: الأمم المتحدة ستبقى ملتزمة دعم سيادة لبنان

derek-plumbly

أكد المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي أنّ “الامم المتحدة ستبقى ملتزمة كلياً في الفترة المقبلة دعم سيادة لبنان والعمل مع الحكومة اللبنانية والشركاء الدوليين من اجل ذلك”.

بلامبلي، وبعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في زيارة وداعية لمناسبة إنتهاء مهامه، دان “الاعتداء الإرهابي الذي حصل في منطقة جبل محسن في طرابلس”، وقال: “نرحب بتكاتف القادة والمواطنين في طرابلس في وجه هذا الاعتداء الوحشي وتعاطفهم مع الضحايا، ودعمهم للسلطات الامنية والاستمرار في تطبيق الخطة الامنية التي أمنّت الهدوء والاستقرار في المدينة خلال الأشهر الماضية”، مضيفاً: “انا متفائل بقدرة لبنان على التفوق على الازمة الراهنة في المنطقة. وقد لمست منذ ثلاثة اعوام رغبة الشعب اللبناني والقادة اللبنانيين في الحفاظ على الاستقرار”.

وعن تقاعس الدول المانحة بالتزاماتها تجاه النازحين السوريين الى لبنان، قال: “صحيح هناك تقاعس ولكن، في الوقت نفسه، هناك مبالغ كبيرة تصل وتصرف على موضوع اللاجئين، انّما نحن ووزير الخارجية والحكومة نطالب بالمزيد. وتوصلنا الى توافق بين الامم المتحدة والحكومة على خطة مشتركة، وأعلنا عنها في السرايا منذ اقل من ثلاثة أسابيع، وسنشجع على المزيد من المساعدات”.

وفي سياق آخر، أوضح بلامبلي أنّ “سيغريد كاج ستحل محله، وهي هولندية ذات خبرة طويلة في الامم المتحدة، وكانت مسؤولة عن ازالة برنامج الكيميائي السوري”، لافتاً الى انّه “سيغادر لبنان يوم السبت المقبل”.

January 12, 2015 05:30 PM