IMLebanon

دبي تطلق مشروعاً لإنتاج 200 ميغاوات من الطاقة الشمسية

Renewableenergy
أعلنت إمارة دبي في مؤتمر صحافي اليوم (الخميس) عن مشروع سينفذه تحالف تقوده شركة اكوا السعودية لإنتاج 200 ميغاوات من الطاقة الشمسية، ما يجنب البيئة 250 ألف طن سنوياً من الانبعاثات الكربونية.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) سعيد الطاير ان المشروع هو جزء من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية وتبلغ كلفته 1.2 بليون درهم (327 مليون دولار) على أن ينجز في نيسان (ابريل) 2017.

ويقام المشروع الذي سيبدأ تنفيذه في غضون ثلاثة أشهر بنظام «المنتج المستقل»، وسيكون مملوكاً بنسبة 51 في المئة من قبل “ديوا” و49 في المئة من قبل اكوا السعودية وشركائها.

وسيبيع المشروع الكيلووات بسعر 5.85 سنتاً من الدولار في الساعة، وسيتم ربط الإنتاج بالشبكة العامة لـ «ديوا» التي تنتج حالياً 9740 ميغاوات، بحسب الطاير.

وبحسب «ديوا»، فان 200 ميغاوات كافية لتأمين احتياجات الطاقة في 4.5 كيلومتر مربع من المساحات المبنية أو 200 الف وحدة سكنية صغيرة، وستجنب البيئة 250 ألف طن من ثاني اكسيد الكربون سنوياً.

والمشروع هو المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية والذي يفترض ان ينتج ألف ميغاوات من الكهرباء في حدود العام 2030، ما يوازي 5 في المئة من إجمالي الكهرباء في الإمارة.

وتبلغ الاستثمارات الإجمالية لمشروع المجمع 12 بليون درهم (3.27 بليون دولار).

وسبق أن اطلقت الامارة مشروعاً لانتاج 20 ميغاوات من الطاقة الشمسية.

وما زالت دبي التي تملك كميات قليلة نسبياً من النفط، تعتمد في شكل كبير على انتاج الكهرباء من الغاز.

ووسعت «ديوا» قدرتها الإنتاجية في شكل كبير لتلبية الطلب المتزايد جراء النمو العمراني والسكاني الضخم الذي شهدته دبي خلال السنوات الـ 15 الماضية.

وكانت امارة ابو ظبي المجاورة الغنية بالنفط اطلقت مشاريع للطاقة المتجددة، لا سيما في اطار شركة «مصدر» التي تشرف على مشاريع لتأمين 7 في المئة من حاجاتها من مصادر متجددة، لا سيما الطاقة الشمسية.