IMLebanon

فرعون: لو كانَ الرئيس موجوداً لانعقدَت طاولة حوار وطني

michel-pharaon-new-1

 

 

 

أوضح وزير السياحة ميشال فرعون انّ “القرار 1701 ليس مدرَجاً على جدول أعمال الحوار مع “حزب الله” في اعتبار أنّه من مسلّمات البيان الوزاري، والجنوب والمناطق الحدودية ينعمان بالاستقرار الأمني منذ تسع سنوات”.

 

فرعون، وقال في تصريح لصحيفة “الجمهورية”: “الهدف الأساس من الحوار إذن هو تحديد سُبل تحصين الاتفاق السياسي حول الأمن الداخلي والتعاون والتنسيق بين القوى الأمنية والجيش، والأحزاب التي تسهّل عملهم. وقد نجحَ هذا الأمر”.

 

وأضاف: “أمّا القرار 242 فهو يخصّ سوريا وليس لبنان، علماً أنّهما يلتزمانه ولو أنّ لبنان لا يزال يطالب بإدراج موضوع مزارع شبعا في القرار 1701”.

 

وتابع: “إعلان بعبدا الذي سقط عملياً اليوم جاء حصيلة حوار برعاية رئيس الجمهورية بناءً على طلب الحكومة نتيجة الأوضاع المتدهورة في البلاد في حينه. ولا شكّ اليوم في أنّ الرئيس لو كانَ موجوداً لانعقدَت طاولة حوار وطني لتؤكّد المؤكّد بمعنى العودة الى البند الاساس، بند احترام القرارات الدولية، خصوصاً القرار 1701 الذي يحظى بحماية دولية كبيرة، وليس من الصعب علينا أن نحميه داخلياً حتى ولو كان هناك تصعيد إسرائيلي”.

 

وذكر فرعون أنّه “قبل عملية الجولان أثار وزير “حزب الله” حسين الحاج حسن الوضعَ الاقتصادي والمعيشي وسُبل تفعيل الصناعة وفرَص العمل، ودار حوار شامل وأكّد الجميع أنّ هذا الامر مرتبط بالاستقرار الامني في البلاد واحترام القرارات الدولية، وهذا ما يعطي الثقة. المشكلة اليوم انّ هذه الثقة بدأت تتزعزع والغموض يلفّ موقف “حزب الله”، فإذا انزلقت الامور الى مواجهة واسعة فسيكون الشعب اللبناني هو الضحية الأولى لهذا الغموض”.