IMLebanon

بري: الحوار مستمرّ وبيروت نظيفة من الصوَر الحزبية هذا الاسبوع

nabih-berry

 

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الاحد انّ “كلّ الكلام السلبي الذي أطلقَه البعض تعليقاً على خطاب الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله لن يؤثّر في الحوار بين الحزب و”المستقبل”، مشدداً على أن “الجلسة الخامسة منه ستنعقد في عين التينة الثلثاء”.

وقال: “هذا الحوار مستمرّ، لإيمان الطرَفين بمتابعة هذه الطريق، ومنذ البداية عندما كنّا نحضّر جدول أعماله في المفاوضات مع الرئيس سعد الحريري عبر ممثّله السيّد نادر الحريري ومع الرئيس فؤاد السنيورة تمَّ الاتفاق على تحديد المواضيع التي ستناقَش وتحييد النقاط الخلافية التي تُركت حرّية الموقف فيها لكلّ فريق، وهذه النقاط هي سلاح المقاومة ومشاركة حزب الله في سوريا، والمحكمة الدولية”.

أضاف: “إنّ الحوار مستمرّ، وخلال هذا الأسبوع سيشهد اللبنانيون بيروتَ نظيفةً من كلّ الصوَر والشعارات الحزبية لحركة “أمل” و”حزب الله” وتيار “المستقبل”، وستتولّى وزارة الداخلية والبلديات تنفيذَ هذه المهمة، وقد أوعزَ وزير الداخلية نهاد المشنوق لبلدية بيروت في هذا المجال”.

وندّد برّي “برصاص الابتهاج وغير الابتهاج الذي يطلَق في بعض المناسبات وعند حصول بعض الأحداث، لِما لهذا الأمر مِن ضرَر يُلحقه بالمواطنين”، مؤكّداً أنّ “الذين انتقدوا هذا الأمر محِقّون ويؤيّدهم في موقفهم”.

وردّاً على اتّهام البعض لـ”حزب الله” بأنّه يخرق القرار 1701، أجاب بري: “لقد حلّق الطيران الاسرائيلي الاحد في سماء بيروت وضاحيتها الجنوبية، أليسَ هذا التحليق انتهاكاً وخَرقاً للقرار 1701؟”. وأشار إلى أنّ “السيّد نصرالله لم يؤكّد في خطابه نيته خرقَ هذا القرار، فلقد قال ما معناه لا تعتدوا علينا فلا نعتدي عليكم”.

ولقد قابلتُ عدداً من السفراء وسمعت منهم التفسير نفسه لمواقف السيّد، فلماذا يريد البعض ان يفسّر كلام السيد بطريقة مغلوطة ومنقوصة؟ نحن لم نخرق القرار 1701 وإنما إسرائيل هي التي تخرقه يومياً منذ صدوره في البَر والبحر والجو، وأكرّر أنّ عملية حزب الله في مزارع شبعا كانت عملية نظيفة حصلت في أرضنا المحتلة”.