IMLebanon

سقوط دراماتيكي للحكمة امام بيبلوس… تحت انظار الخطيب والرياضي

sagesse-uba

 

 

تقرير خالد مجاعص    

يبدو أنّ كرة السلّة اللبنانيّة، كما أنديتها لن تقبل بأن تبقى ضمن ما هو متوقّع خاصةً في ليلة الجمعة، فما أظهره فريق بيبلوس او ال يو بي اي الليلة كان واضحاً لجهّة أنّ كرة السلة اللبنانية هي أم المفاجأت و لا حدود لها.

فمع انطلاق اللقاء بدا واضحاً ان الفريق الأخضر لم يقبل ما يتناقله كلّ محبّي كرة السلّة بمن فيهم جمهوره الكبير، بأنّ الحكمة هو ستوغلين، وأنّ بقيّة اللاعبين هم بمثابة تكملة عدد فقط، حيث لا حول ولا قوّة لهم، سوى تهيئة الكرات له. فقد سجّل 58 نقطة أمام الرياضي، من دون فوز فريقه و74 نقطة أمام الشانفيل من دون فوز فريقه أيضاً، فكان واضحاً أنّ فؤاد أبو شقرا مدرّب الحكمة وضع في أوّلياته اعتماد اللعب الجماعي أمام فريق بيبلوس المعروف هذا الموسم تحت اسم UBA (أي اتّحاد بيبلوس وعمشيت).

فأظهر الحكمة، ومنذ انطلاق الربع الأوّل عن تنوّع هجوميّ رائع ، افتقده الفريق الأخضر لفترة طويلة، حيث سجّل كلّ لاعبي الحكمة في هذا الجزء عن الثلاثيّات، وهم رودريك عقل، إيلي إسطفان، شارلز توماس (اللاعب الجديد القديم في الحكمة)، وجوليان خزّوع، النجم العائد بعد غيابه عن مباراة فريقه الأخيرة أمام الشانفيل، ليحسم الحكمة الربع الأوّل متقدّماً على مضيفه بفارق 14 نقطة.

ومع انطلاق الربع الثاني، كان بيبلوس قد خرج كليّاً عن تركيزه الدفاعيّ عبر تفاجئه بتنوّع الفريق الأخضر هجوميّاً، وكان واضحاً أنّ محاولة بيبلوس تضييق الخناق على ثلاثيّ الحكمة إيلي إسطفان وشارلز توماس وجوليان خزّوع أدّت إلى فكّ الطوق الدفاعيّ عن ستوغلين الذي سجّل بلحظات ثلاثيّتين أعطت فارق 19 نقطة في منتصف الربع الثاني، حيث اعتقد كلّ المتابعين أنّ المباراة انتهت باكراً جدّاً، إلّا أنّ دخول الجوكر ويليام فارس، وتألّقه الهجوميّ السريع قلب مقاييس المباراة وأعاد الفريق الجبيلي إلى جوّ اللقاء، فبرز جاي يونغبلاد، وأنهى الجزء الأوّل بـ16 نقطة، تاركاً المجال لزميله الجديد البوسنيّ راتكو فاردا الذي أظهر سريعاً فنيّاته العالية ومهاراته الهجومية، بحيث قلّص بيبلوس الفارق الى سبع نقاط مع نهاية الجزء الأول 47-40 فأعاد الأمور الى نصابها.

الّا انه ومع انطلاق الربع الثالث انقلبت الأمور راساً على عقب، بحيث خطف جاسمين يونغبلاد الأضواء من بقية اللاعبين بمن فيهم ستوغلين فأضاف 14 نقطة في عشر دقائق وكاد ان يعدّل الأرقام بحيث انتهى الربع الثالث 68-66 للحكمة بفارق سلة واحدة فقط، فبدا واضحاً انه هناك ما يخبئه فريق بيبلوس لضيفه بحيث أجبر دفاع الفريق الجبيلي نادي الحكمة الى حصر قوته الهجومية بنجمه ستوغلين .

فحاول هذا الأخير اخذ المباراة على عاتقه ، فوقع في فخ فريق بيبلوس الذي سيطر على الريباوند ومعه ضرب خصمه ضربةً قاضية فخطف فوزاً بفارق ثلاث نقاط وبنتيجة نهائية 92-89 ليكون الفريق الأخضر قد تعرض لخسارته الثالثة على التوالي بعد سقوطه امام الرياضي في نهائي دورة دبي الدولية و امام نادي الشانفيل يوم الجمعة الماضي في مباراة مجنونة. وقد برز من ناحية الفريق الجبيلي يونغبلاد مع 32 نقطة ولاعبه البوسني فارتا رادكو مع 23 نقطة و 11 ريباوند، بالأضافة ل 15 نقطة لويليام فارس في لقاء سجل فيه فريق بيبلوس 15 ثلاثية ناجحة فتفوق على الحكمة حيث قوته الابرز اذ اكتفى الحكمة في تسجيل 13 ثلاثية ناجحة مع بروز هدافه تيريل ستوغلين الذي سجل 34 نقطة فكان مجددا اللاعب الأفضل في فريقه.

وقد اتت خسارة الحكمة تحت انظار نادي الرياضي الذي كان يتابع المباراة من ملعب المنارة حيث كان يتحضر لأستضافة فريق التضامن الذوق بعد ظهر الأحد تحت قيادة نجمه فادي الخطيب الذي سيشارك في اول لقاء له في البطولة اللبنانية بعد عودته بداية الأسبوع من الدوري الصيني.

اشارة اخيرا الى ان لقاءً سيجمع بعد ظهر غد السبت فريقي الهومنتمن والشانفيل في مواجهة منتظرة سيستضيفها الهومنتمن في ملعبه في منطقة مزهر في انطلياس.

February 6, 2015 08:21 PM