IMLebanon

قطر للغاز تقترب من اتفاق لتزويد باكستان بالغاز المسال

QatarGas2
أبلغت مصادر بصناعة الغاز في الدوحة رويترز يوم الأربعاء أن قطر للغاز التي تديرها الدولة في المراحل الأخيرة من محادثات اتفاق لتزويد باكستان بثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة 15 عاما.
وقال أحد المصادر “اتفاق تزويد باكستان بثلاثة ملايين طن سنويا لمدة 15 عاما في المراحل النهائية وسيوقع في غضون أسابيع قليلة.”
وقال مصدر ثان إن الشحنة الأولى ستسلم بحلول مارس آذار.
وأكد مسؤول بوزارة الماء والكهرباء الباكستانية أن هناك اتفاقا مزمعا لكنه أحجم عن الإدلاء بتفاصيل. ولم يتسن الاتصال بأحد في قطر للغاز للحصول على تعليق.
وتعاني باكستان البالغ عدد سكانها 180 مليون نسمة من نقص حاد في الكهرباء وتصل مدة انقطاع الكهرباء إلى 20 ساعة يوميا في بعض المناطق.
ويستخدم الغاز في توليد نصف إمدادات الكهرباء في باكستان ولا يكفي إنتاج البلاد البالغ 4.1 مليار قدم مكعبة يوميا لتلبية الطلب الذي قد يصل إلى ستة مليارات قدم مكعبة بناء على الوقت من السنة.
وقالت شركة النفط الوطنية الباكستانية المملوكة للدولة إن الحكومة ستضمن المدفوعات المستحقة لقطر مما سيجنب اتفاق قطر للغاز تداعيات أي مشاكل في التدفقات النقدية للشركة الباكستانية. وقال مصدر لرويترز “تلك المناقشات مازالت جارية.”
وتعاني الشركة الباكستانية من مشاكل حادة متكررة في التدفقات النقدية بسبب تأخر المدفوعات المستحقة على زبائنها. وأجبرت الشركة على تقليص واردات البنزين بمقدار النصف في يناير كانون الثاني ووقف واردات زيت الوقود بشكل كامل. وقال متحدث باسم الشركة إنه تمت تسوية الوضع.