IMLebanon

أعضاء مجلس الشيوخ يحثّون على السماح بصادرات نفط إلى المكسيك

AmericanOilAmericanOil
حضّ أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي، وزارة التجارة على السماح بصادرات من النفط الخام إلى المكسيك، قائلين إنها “ستعود بالنفع على اقتصادَي البلدين”.

ووجّهت رئيسة لجنة الطاقة ليزا موركوفسكي و20 عضواً آخرين معظمهم من الجمهوريين، رسالة الى وزير التجارة بيني بريتزكر يدعونه فيها الى الموافقة على طلب معلّق من “شركة بيميكس النفطية” المكسيكية المملوكة للدولة، لمبادلة نفط من الخام المكسيكي الثقيل بخام أميركي خفيف.

وقالوا في الرسالة التي تحمل توقيعاتهم، إنه “من الواضح أن القوانين الأميركية الحالية تجيز مبادلات ومقايضات” النفط مع المكسيك، التي “يجب الموافقة عليها من دون تأخير”.

وتسمح الولايات المتحدة ببعض صادرات النفط إلى كندا منذ عام 1985، للاستهلاك أو التكرير داخل البلاد. لكنها لا تسمح بمثل هذه الشحنات إلى المكسيك.

وتزايدت الضغوط لتخفيف الحظر على تصدير النفط الأميركي، لأن طفرة الحفر المحلية على مدى الأعوام الخمسة أو الستة الماضية، أدت إلى وفرة في الخام الخفيف في منطقة الخليج الأميركي، إذ تقوم غالبية المصافي بتكرير النفط الثقيل.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”بيميكس” الشهر الماضي، إن “الشركة قد تصبح جاهزة للبدء في استيراد الخام الأميركي الخفيف في غضون أشهر، بعد موافقة على طلبها”.

وبمقتضى الاقتراح، ستستورد “بيميكس” ما يصل الى 100 ألف برميل يومياً من الخام الخفيف والمكثفات، لخلطها مع خاماتها الثقيلة في مصافي التكرير المحلية. وفي المقابل، ستحصل الولايات المتحدة على خام مكسيكي ثقيل لتكريره في مصافيها النفطية.