IMLebanon

فرعون: البحث في آلية عمل الحكومة لا يلامس جوهر الأزمة

michel-pharaon-new-1

أوضح وزير السياحة ميشال فرعون انّ اللقاء الذي انعقد في دارة الرئيس ميشال سليمان بحضور 8 وزراء، سادته روحية تشاورية ووضع المجتمعون نصب اعينهم المصلحة العامة، وقال في حديث للوكالة “المركزية”، إنّ “الكتل التي طالبت اساساً بالاجماع في الحكومة لم يتغير موقفها. فنحن ندعم جهود رئيس الحكومة تمام سلام وندعو الى عدم استخدام مبدأ الاجماع بشكل سلبي وسيئ، لكنّنا نعتبر انّ الازمة السياسية سببها الفراغ الرئاسي، ويجب الا نضيع البوصلة ونعتبر انّ الازمة حكومية، بينما هي ناتجة عن الفراغ الرئاسي. ونحن لم نطالب بألية الاجماع بل كتل أخرى، ولم نعطل الانتخابات الرئاسية بل كتل أخرى”.

وأضاف: “الحل لما يحصل في الحكومة يكون بانتخاب رئيس، والبحث في آلية العمل الحكومي لا يلامس جوهر الأزمة في رأينا”، لافتاً الى أنّ “الكتل المعطلة للانتخابات الرئاسية والتي طالبت بالاجماع غير مستعدة لتغيير موقفها”.

وتابع فرعون: “من جهتنا، نحن مستعدون للنقاش، ونحن مع روحية الدستور الذي يقول بالتوافق اولاً قبل التصويت. وكي لا نضيع الوقت ونبذل الجهود للتوافق على صيغة شبه ميثاقية لادارة عمل الحكومة في حال الفراغ، لانّ الدستور ملتبس في هذا الموضوع، من الأفضل معالجة الفراغ الرئاسي”.

واذ اعتبر انّ “الممارسة الحكومية ليست مثالية”، أشار فرعون الى انّ “95% من الامور يمكن ان تمر بالآلية الحالية. ومع انّنا غير مقفلين على أيّ طرح، لكنّنا لا نريد ان تتغير وان نلجأ الى التصويت، فيبدو كأنّ الازمة حكومية بينما الأزمة رئاسية”.