IMLebanon

2.6 بليون دولار قيمة الصفقات في اليوم الثاني لمعرض «آيدكس»

EDEX
شفيق الأسدي
بلغت قيمة الصفقات العسكرية في ختام فعاليات اليوم الثاني من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «ايدكس 2015» في أبو ظبي، 2.6 بليون دولار. وقال رئيس اللجان المنظمة للمعرض عبيد الكتبي في مؤتمر صحافي أمس، في ختام فعاليات اليوم الثاني للمعرض الذي يقام بين 22 و26 الجاري، إن «الصفقات شملت 19 عقداً مع شركات محلية وعالمية، تمثلت في إبرام عقد خدمات صيانة للقوات المسلحة الإماراتية وشركة الطيف للخدمات المالية المحلية لتقديم خدمات الصيانة لآليات القوات البرية بقيمة 2.4 بليون درهم (653.4 مليون دولار)، كما تعاقدت القوات المسلحة مع شركة نمر للسيارات لشراء 500 آلية، وتطوير 500 آلية أخرى، بما قيمته 1.2 بليون درهم».
وأضاف: «شملت الصفقات التعاقد مع شركتي ارباص للدفاع وتاليس ألينا الفرنسية لشراء قمرين اصطناعيين مع محطات أرضية للتحكم بقيمة 3.75 بليون درهم، سيستخدمان لأغراض عسكرية».
وقال: «خلال انعقاد المعرض في دورته الأولى تعاقدت القوات المسلحة مع شركة أبو ظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية المحلية لشراء أنظمة طائرات من دون طيار بما قيمته 490 مليون درهم، كما أبرمت صفقة مع شركة أبو ظبي لبناء السفن المحلية خلال معرض نافدكس لشراء سفينتي أريلة بما قيمته 870 مليون درهم، إلى جانب عقد مع شركة الكترونيكا الايطالية لتقديم الإسناد الفني والصيانة وتطوير معدات الاستطلاع الإلكتروني بقيمة 96 مليون درهم، ومع شركة أمروك المحــلية لتوفير قطع غيار وصيانة وإصلاح طائرات قيادة الطيران المشترك بـ200 مليون درهم، وشراء 14 آلية إطفاء من شركة روزنبور العالمية بـ24 مليون درهم».
وتابع: «تم التعاقد مع مؤسسة ميليبول العالمية لشراء ذخائر بـ68 مليون درهم، ومع مؤسسة الفتان لصناعة السفن المحلية لتصنيع ثمانية زوارق بـ18.5 مليون درهم، إلى جانب إبرام عقد مع «كي بي بي» انسترومنت الروسية لتقديم الدعم الفني للأسلحة المضادة للدروع بـ 22 مليون درهم، والتعاقد مع شركة أبو ظبي للمطارات لتقديم الدعم الفني للطائرات بـ70 مليون درهم».
وتابع «في إطار سعي القوات المسلحة لتدريب منتسبيها على فنون القتال، تم التعاقد مع شركة بالمز الرياضية المحلية لتقديم خدمات بـ47.5 مليون درهم، كما تعاقدت القوات المسلحة مع شركة المسعود المحلية لصيانة وإصلاح آليات بـ30 مليون درهم، ومع شركة «ب ف ب» للخدمات الفنية لشراء وتركيب وتشغيل مشبهات للقوات البحرية وتوفير المعاونة الفنية لها بـ35 مليون درهم، ومع شركة نالفال للحلول المتقدمة لإنشاء مركز الأرصاد وعلوم البحار بـ35 مليون درهم».
وأكد الكتبي أن «القوات المسلحة ما زالت تدرس الشروط الفنية الخاصة بشراء طائرة رافال الفرنسية التي أعلنتها في الدورة السابقة لمعرض آيدكس، وسنعلن النتائج الخاصة بشراء هذه الطائرة عند استكمال الدراسات واتخاذ القرار والاتفاق مع المصنعين».
وعزا زيادة قيمة الصفقات إلى ارتفاع عدد المشاركين في المؤتمر وتطور الصناعات الدفاعية في الإمارات التي أنتجتها شركات محلية بالتعاون مع شركات عالمية وتلبي حاجات القوات المسلحة الإماراتية.
ولفت إلى أن إجمالي قيمة الصفقات التي أعلن عنها في الدورة السابقة للمعرض بلغ 14.1 بليون درهم»، موضحاً أن «الرقم النهائي للصفقات في هذه الدورة سيعلن في نهاية المعرض».