IMLebanon

“السلسلة” على نار حامية.. ونقاط الخلاف تتقلّص

BudgetComitteeSalaries
ايفا ابي حيدر
أعاد رئيس مجلس النواب نبيه بري تحريك ملف سلسلة الرتب والرواتب بدعوته اللجان النيابية المشتركة لعقد اجتماع يوم الثلاثاء المقبل على ان تكون السلسلة بندا وحيدا على جدول أعمالها.
نام ملف سلسلة الرتب والرواتب في جوارير المجلس النيابي منذ مطلع تشرين الاول الماضي وذلك بعدما أحال رئيس مجلس النواب نبيه بري مشروع السلسلة على اللجان النيابية المشتركة مجدداً لاعادة درسها.

وكانت تمحورت نقاط الخلاف على زيادة الضريبة على القيمة المضافة 1% لتصبح 11%، وحرمان أساتذة القطاع الخاص من الدرجات الست والفصل في التشريع بين الخاص والرسمي. كما يبقى بند سلسلة العسكريين موضوع نقاش.

نقاط الخلاف لا تزال على حالها، فهل إن اعادة فتح الملف اليوم دليل على تذليل الخلافات في هذه النقاط، أم أن ملف السلسلة سيتعرّض للمراوغة والاخذ والرد؟

التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري امس وزير التربية الياس بو صعب وهيئة التنسيق النقابية حيث جرى عرض لموضوع سلسلة الرتب والرواتب. وقال بو صعب ان هذا اللقاء جاء بعد “ان كنا التقينا الرئيس سلام وبعد سلسلة اتصالات اجريتها مع كل المعنيين في المجلس النيابي ورؤساء الكتل النيابية لتحريك موضوع السلسلة”.

واشار الى ان الاجتماع تطرق الى وحدة التشريع والمساواة بين الجميع، “وأهم ما حصل خلال اللقاء هو ان الرئيس بري طلب من الاداريين المعنيين في المجلس اجراء المقتضى من اجل عقد جلسة للجان النيابية المشتركة يوم الثلاثاء المقبل على ان يكون على جدول اعمالها بند واحد وهو سلسلة الرتب والرواتب”.

واعتبر بوصعب ان “المهم في هذه الجلسة ان نعود ونتوصل الى النقاط التي كانت عالقة في السلسلة”. وقال: سنتحرك على مسارين، فقد طلب مني الرئيس بري ان أتواصل مع الرئيس السنيورة بحضور ومشاركة وزير المال والنائب جورج عدوان، وسيحصل هذا الاجتماع في أسرع وقت تحضيراً لجلسة اللجان الثلاثاء المقبل.

اضاف: اذا استطعنا ان نتوصل الى نتيجة في اللجان المشتركة، وعد الرئيس بري انه سيطرح سلسة الرتب والرواتب في اول جلسة عامة للمجلس النيابي.

هيئة التنسيق

من جهتها، ثمّنت هيئة التنسيق النقابية ايجابا اللقاء مع الرئيس نبيه بري ولفتت في بيان الى ان بري أكد خلال اللقاء “ان توازنا دقيقا قد تمّ التوصل اليه بين النفقات التي سوف تترتب عليها وبين الايرادات المطلوبة لتغطية هذه النفقات”. ودعا بري هيئة التنسيق الى جلسة اللجان المشتركة يوم الثلاثاء المقبل.

الجراح

ذكّر النائب جمال الجراح في اتصال مع “الجمهورية” ان في الجلسة الاخيرة أصبحت هناك جهوزية تامة للسلسلة وتمّ الاتفاق على كل المواضيع الخلافية وتذليل العقبات، بحيث دخلنا الى الجلسة بهدف اقرارها. لكن البند المتعلق بالعسكريين واعتراض العسكريين عليه أخّر اقرار السلسلة ومن هذا الملف ستنطلق الجلسة المقبلة المقررة يوم الثلثاء.

وإذا طُرحت خلال اللقاء تعديلات معينة ستكون قابلة للنقاش لا سيما منها سلسلة العسكريين. ولفت الجراح الى أنه كانت هناك مطالب بفصل سلسلسة العسكر عن سلسلة القطاع العام لكن الخيار استقر على ابقائها ضمن السلسلة العامة.

وأكد الجراح ان النقاش سينطلق من هذه النقطة، علماً ان لا جديد حتى الساعة في هذا الملف واي دراسة لم تقدم في هذا الاطار. لكنه لفت الى أنه ستتم خلال اليومين المقبلين اجتماعات تحضيرية لجلسة الثلثاء، لإعداد صياغة نهائية تتضمن ما اتفق عليه في آخر المطاف.

ورداً على سؤال، لفت الجراح الى أن الاعضاء المشاركين في اللجنة المصغرة كانوا اتفقوا على زيادة الـ TVA بنسبة 1 في المئة لتصبح 11 في المئة، على أنه من المتوقع أن يتم التوافق عليها في اللجان المشتركة.

وأكد أن هناك توافقا على زيادة الضرائب على فوائد الايداعات المصرفية ورفع الضرائب على الاملاك البحرية. اما النقاط التي لا تزال خلافية ومن المتوقع البحث بها في جلسة الثلثاء فهي فصل التشريع بين الخاص والرسمي في قطاع التعليم وسلسلة العسكريين.

وعمّا اذا توفر التوازن بين الإيرادات والنفقات قال: عندما تقدمنا بالمشروع الى الهيئة العامة لم يكن يتوفر التوازن بينهما، وهذه النقطة ستكون مدار بحث خلال اليومين المقبلين.

غصن

من جهة أخرى، شدد رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن لـ”الجمهورية” على ضرورة اقرار سلسلة الرتب والرواتب، أما عن الايرادات فقال: المهم اليوم الاتفاق على اقرار السلسلة واقرارها لا يستوجب الايرادات.

ولفت الى ان الاتحاد العمالي العام سبق واعلن رفضه لأي زيادة ضريبية على المستهلك، وطلبنا التمويل من خلال الضرائب المباشرة ولا نزال على موقفنا، فالسلسلة لن تموّل من جيوب ذوي الدخل المحدود. وجدد اقتراح الاتحاد بفرض ضرائب على الريوع والارباح والعقارات الضريبية التصاعدية.